الأساتذة المتعاقدون تلغراف - أساتذة التعاقد يخوضون سلسلة من الإضرابات ابتداء من الأسبوع المقبل

أساتذة التعاقد يخوضون سلسلة من الإضرابات ابتداء من الأسبوع المقبل

يخوض الأساتذة، أطر الأكاديميات الجهوية، سلسلة من الإضرابات ابتداء من الأسبوع لمقبل.

وكشفت تنسيقية الأساتذة، عقب اجتماع مجلسها الوطني، عن أنها ستنظم إضرابا وطنيا من خمسة أيام، ابتداء من 12 من شهر أكتوبر الجاري إلى 16 منه، وتنظيم إنزال وطني في الرباط، يومي 14 و15 أكتوبر، وإضراب وطني أيام 10 و11 و12 نونبر المقبل، يعقبه إنزال وطني في الدارالبيضاء يوم 16 نونبر.

وقال المجلس الوطني لتنسيقية الأساتذة، الذين فرض عليهم التعاقد، إنه يدعو كافة الأساتذة، المنضوين تحت لواء التنسيقية، إلى مقاطعة كل اللقاءات التكوينية، والزيارات الصفية للمؤطرين التربويين، وجميع مجالس المؤسسة باستثناء مجلس القسم.

كما دعت التنسيقية الأساتذة، أطر الأكاديميات الجهوية، إلى مقاطعة كافة العمليات المرتبطة بمنظومة مسار، ومسك النقط في منظومة مسار.

وكان الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية قد خاضوا سلسلة احتجاجات تصعيدية، شهر مارس الماضي، انتهت بمتابعة أزيد من ثلاثين منهم، مقسمين على مجموعتين، بتهم التجمهر غير المسلح بغير رخصة، وخرق حالة الطوارئ الصحية، بالإضافة إلى تهم أخرى، مثل إيذاء رجال القوة العمومية أثناء قيامهم بوظائفهم، وبسبب قيامهم بها، وإهانة القوة العامة بأقوال بقصد المس بشرفهم، والاحترام الواجب لسلطتهم، فيما تتابع الأستاذة، نزهة، بتهمة إضافية، تهم إهانة هيأة منظمة.

ويراهن أطر الأكاديميات الجهوية على الحكومة الجديدة، من أجل التجاوب مع مطالبهم، التي تتلخص أساسا في مطلب الإدماج في الوظيفة العمومية.

يذكر أن مجلس النواب صادق، شهر يوليوز الماضي، على مشروع قانون يقضي بإخضاع الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لنظام المعاشات المدنية، المحدث بموجب القانون رقم 011.71، ما يعني حسما لملف لطالما كان في صدارة الاحتجاجات المطلبية لـ”الأساتذة المتعاقدين”.

شاهد أيضاً

عزيز أخنوش 780x470 1 310x165 - أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيمكن 60 في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *