663c8b306a4776dfda612f38be7ec770 660x330 - أغنام برتغالية تدخل الأسواق المغربية لتخفيف غلاء أكباش العيد

أغنام برتغالية تدخل الأسواق المغربية لتخفيف غلاء أكباش العيد

بعد الأغنام الإسبانية، وصلت نهاية الأسبوع الجاري شحنة كبيرة من الأغنام المستوردة إلى ميناء الجرف الأصفر بإقليم الجديدة، تقدر بحوالي 19500 رأس قادمة من البرتغال.

وتأتي عملية استيراد الأغنام البرتغالية، على بعد أسابيع فقط من استيراد المغرب شحنات من الأغنام الإسبانية تضم 10 آلاف رأسا.

ولجأت الحكومة إلى الاستيراد من أجل ضمان استقرار الأسعار على غرار ما قامت به بشأن الأبقار، التي استورد منها المغرب ما يناهز 30 ألفا لتوفير اللحوم الحمراء التي تجاوز سعرها المائة درهم للكيولغرام.

وتعهد رئيس الحكومة في جلسة المساءلة الشهرية في ماي المنصرم، بتوقيف الاستيراد في غضون سنة، بعدما يعود القَطيع الوطني إلى مستواه السابق على الأزمة.

وقال مُحمد الصديقي وزير الفلاحة، الأربعاء المنصرم في برنامج تلفزي، إن ارتفاع أسعار الأضاحي لهذه السنة سَيتراوح بين 15 إلى 20 بالمائة مقارنة بالعام المَاضي، في الوقتالذي تعرف أسعار الأضاحي ارتفاعا في مختلف الأسواق المغربية، وفق تصريحات لمُواطنين أفادوا بأن السعر ارتفع هذه السنة بمبلغ يصل إلى 1500 درهم للرأس.

بينما تظل الأسعار معقولة في الأسواق القروية بالنظر إلى التعامل المباشر بين مربي الماشية والزبون.

وأقر الوزير بعدم قدرة الحكومة على التحكم في المضاربة في أسعار الأضاحي، لأنها لاتعرف هؤلاء الوسطاء في حالة وقوع مشكل في الأضحية رغم ترقيمها.

ويتوفر المغرب حاليا على 5.8 مليون رأس مرقم من الأغنام والماعز والإبل، بينها 5 ملايين رأس من الأغنام، و600 ألف من الماعز توجد ب214 ضيعة ووحدة للتسمين.

بينما يوجد حوالي مليون رأس من الماشية لايتم تسويقها وهي التي يحتفظ بها الفلاحون لأنفسهم لذبحها بمناسبة عيد الأضحى.

شاهد أيضاً

raw 1632767165 310x165 - مبيعات الهواتف الذكية في العالم تواصل انخفاضها

مبيعات الهواتف الذكية في العالم تواصل انخفاضها

واصلت مبيعات الهواتف الذكية انخفاضها على مستوى العالم في الربع الثالث من السنة، وفق ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *