المغرب 660x330 - أكسيوس: أمريكا لن تتراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء

أكسيوس: أمريكا لن تتراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء

نشر موقع أكسيوس الأمريكي، يوم أمس، خبرا حصريا، يعلن فيه أن  وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكين قال لوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إن بلاده لن تتراجع عن الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، على الأقل في الوقت الحالي.

و نقل الموقع الأمريكي من مصدرين مطلعين أن اعتراف الولايات المتحدة بالصحراء كجزء من المغرب، هو سياسة أمريكية استمرت لعقود فيما يتعلق بالمنطقة المتنازع عليها، وكان جزءًا من صفقة أوسع تضمنت تجديد العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل.

وورد في المقال أن قرار الولايات المتحدة في دجنبر الماضي كان بمثابة اختراق دبلوماسي طال انتظاره للمغرب، وأن المملكة قلقة من إمكانية التراجع بمجرد تولي بايدن منصبه، كما أعربت إسرائيل عن قلقها من أن التراجع عن الاعتراف سيضر بعملية التطبيع مع المغرب.

و أضاف الموقع  أنه لم يكن هناك اتصال تقريبًا بين إدارة بايدن والحكومة المغربية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الإدارة الجديدة. لكن  قبل عشرة أيام ، تحدث مستشار بايدن للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، إلى بوريطة وأعطى الانطباع بأنه لن يكون هناك تغيير في سياسة الولايات المتحدة بشأن الصحراء المغربية.

كما أكد أن مصدرين مطلعين صرحا أنه خلال المكالمة  الهاتفية التي جمعت بين الوزيرين الأمريكي والمغربي  تمت مناقشة ملف الصحراء، وأن بلينكين قال إن إدارة بايدن لن تعكس سياسة الرئيس السابق دونالد ترامب في الوقت الحالي.

وبحسب بيان وزارة الخارجية، فإن بلينكين “رحب بالخطوات المغربية لتحسين العلاقات مع إسرائيل وأشار إلى أن العلاقة المغربية الإسرائيلية ستحقق فوائد طويلة الأمد لكلا البلدين”.

وقالت أكسيوس إن كبار المسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية عقدوا مناقشات متعددة حول هذه المسألة خلال الأسابيع القليلة الماضية، وأن القرار الذي انبثق عن هذه المناقشات لم يتضمن أي تراجع عن سياسة ترامب، وتناولت المناقشات قرار العمل مع المغاربة على تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة للصحراء، من أجل محاولة استئناف المحادثات حول الحكم الذاتي المحتمل للمنطقة قليلة السكان.

وتعتبر الولايات المتحدة هي الدولة الغربية الوحيدة إلى الآن التي اعترفت بسيادة المغرب على الصحراء، التي ضمها المغرب عام 1975 بعد أن تنازلت إسبانيا، القوة الاستعمارية السابقة ،عن سيطرتها.

شاهد أيضاً

roimohammedviportrait11 1 310x165 - تعيينات ملكية.. امزازي واليا على سوس وسيطايل سفيرة في فرنسا

تعيينات ملكية.. امزازي واليا على سوس وسيطايل سفيرة في فرنسا

عين الملك محمد السادس، اليوم الخميس، في المجلس الوزاري، الذي ترأسه بالرباط، مسؤولين جددا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *