أمكراز 1 1 660x330 - أمكراز: أكثر من 14 آلاف شخص استفادوا من برنامج "دعم التشغيل الذاتي"

أمكراز: أكثر من 14 آلاف شخص استفادوا من برنامج “دعم التشغيل الذاتي”

صرح وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب يوم أمس الاثنين، أن 14.455 شخصاً استفادوا من برنامج “دعم التشغيل الذاتي” (منذ 2018 وحتى 2020). وتم إحداث أزيد من 5.480 مقاولة صغرى أو نشاط مدر للدخل، و 10.946 منصب عمل خلال نفس الفترة.

وقال أمكراز، في إجابته عن سؤال أعده فريق العدالة والتنمية، يخص ضعف التعريف ببرامج تشغيل الشباب، إن الوزارة تعمل على تعزيز برامج إنعاش التشغيل ودعم وتحسين آليات الوساطة في سوق الشغل، وذلك من خلال: تكثيف برامج وإجراءات إنعاش التشغيل وتتبع إنجازها، ودعم الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات،  بالإضافة إلى الانفتاح على الباحثين عن شغل وكذا المقاولين من خلال عمليات التواصل التي تقوم بها كل من وزارة الشغل والادماج المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

وأضاف أن الوزارة خصصت وقتا لإعداد مقابلات توجيهية وورشات تفيد الباحثين عن عمل، مشيرا إلى أنه تم استفاد 557 333 شخصاً من المقابلات، و 366 221 باحثاً عن شغل من ورشات البحث عن عمل.

وبالنسبة لشبكات المعلوميات التي تسهل عملية البحث عن عمل، فأكد أن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات تتوفر على شبكة مكونة من 12 وكالة جهوية و76 وكالة اقليمية، بالإضافة إلى وحدات متنقلة وفضاءات للتشغيل تم وضعهل في إطار شراكات مع عدة فاعلين كالجامعات والجماعات الترابية.

كما أشار الوزير إلى المناطق النائية التي شملها التطور الرقمي الذي يسهل على ساكنتها الوصول للمعلومة والبحث عن الوظائف، بل وإيجادها، حيث تتوفر الوكالة على أربعة وحدات متنقلة لتقريب خدماتها للمناطق القروية وشبه الحضرية في كل من جهة طنجة، تطوان، الحسيمة، فاس، مكناس، والرباط، سلا، القنيطرة والشرق، بانتظار تعميم التجربة على كافة جهات المملكة.

وأكد على تفعيل برنامج لدعم تشغيل الشباب في العالم القروي، في كل من جهة فاس مكناس وجهة بني ملال خنيفرة، وهو برنامج يعمل على انعاش الشغل في الوسط القروي، تشمل في الآن ذاته إرساء هيئات ترابية مختصة في إنعاش التشغيل والتي بدورها ستعمل على مواكبة أصحاب المشاريع الصغيرة وكذا دعم الشباب حاملي أفكار مشاريع، والباحثين عن عمل، كما ستعمل هذه الهيئات على انشاء دورات تكوينية لفائدة شباب الوسط القروي.

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة كانت تعمل في إطار دعم التشغيل المؤجر 2018-2020، على ثلاثة برامج هم: إدماج (يروم اكتساب التجربة المهنية من خلال عقود التدريب من أجل الإدماج)، وتحفيز (يستهدف المقاولات حديثة النشأة)، وتأهيل (يهدف إلى تحسين قابلية التشغيل لدى الباحثين عن عمل من بين حاملي الشهادات واكسابهم مؤهلات مهنية لمناصب عمل محددة ومتاحة). وهي برامج استفاد منها آلاف الأشخاص بمختلف تخصصاتهم.

شاهد أيضاً

عزيز أخنوش 780x470 1 310x165 - أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيمكن 60 في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *