قاصرين مغاربة سبتة تلغراف 660x330 - إسبانيا تفتح تحقيقا في طريقة ترحيل قاصرين مغاربة

إسبانيا تفتح تحقيقا في طريقة ترحيل قاصرين مغاربة

قررت النيابة العامة الإسبانية فتح تحقيق بشأن الطريقة التي دبرت بها السلطات عملية ترحيل القاصرين المغاربة.

وشهدت المعابر الحدودية في الشمال أزمة غير مسبوقة خلال الأسبوعين الماضيين، بعد نزوح آلاف المهاجرين إلى سبتة المحتلة، من بينهم كثير من القاصرين، حيث صاحب هذا الفعل استخدام عنف مفرط من قبل السلطات الإسبانية التي استعملت المدرعات وغازات مسيلة للدموع لطرد المهاجرين.

وجاء تحرك السلطات القضائية الإسبانية بعدما تقدمت جمعية “جذور” ببلاغ إلى النيابة العامة لشؤون القاصرين يتعلق بحالة معينة لقاصر يبلغ من العمر ستة عشر عاما وصل في يوم 19 ماي الجاري سباحة إلى سبتة مستخدما “عوامة” مصنوعة من قوارير بلاستيكية.

وانتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر أفرادا من الحرس المدني الإسباني يقومون بطرد مهاجرين، من بينهم قاصرون، من سبتة المحتلة، بعدما تمكنوا من الوصول إليها سباحة، كانت أبرزها صورة طفل مغربي قاصر وصل سباحة باستعمال قوارير بلاستيكية.

ولوحظ كيف أن القاصر، الذي كان يذرف الدموع وهو في البحر، يعبر عن خوفه أمام أحد الجنود الإسبان الذين يحرسون الشاطئ، لكن أفراد الحرس قاموا بإعادته عبر البوابة الحدودية، وهو ما يخالف القوانين الدولية التي تقر بعدم إرجاع القاصرين إلا بعد التأكد من حالته وملفه.

ومن بين حوالي 8 آلاف شخص دخلوا سبتة المحتلة عن طريق السباحة خلال المرحلة الأكثر حدة من أزمة الهجرة، هناك 1600 طفل، وفقا لتقديرات غير رسمية. وقد عمل الصليب الأحمر على تسجيل 800 من هؤلاء المهاجرين القاصرين وحدهم. وقد طالب ذووهم بإرجاع أكثر من 400 شخص.

شاهد أيضاً

thumbs b c 6edc23451a36c27688bf931f57dbbcfb 310x165 - عدد شهداء غزة يتجاوز 7000 وأنباء عن استعمال ذخيرة تذيب الأجساد

عدد شهداء غزة يتجاوز 7000 وأنباء عن استعمال ذخيرة تذيب الأجساد

في اليوم الـ 20 من حربها الشاملة على غزة، ارتكبت إسرائيل مجازر جديدة في خان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *