22222 600x330 - ابتدائية مراكش تصدر أحكامها في حق معتقلي احتجاجات "جواز التلقيح"

ابتدائية مراكش تصدر أحكامها في حق معتقلي احتجاجات “جواز التلقيح”

قضت المحكمة الابتدائية بمراكش، مساء أمس الجمعة، في حق معتقلين على خلفية الاحتجاجات الرافضة لفرض جواز التلقيح، بالسجن بين شهر وشهرين.

وفي التفاصيل، أصدرت المحكمة الابتدائية حكما في حق (م. ص) ، المتابع في حالة اعتقال منذ يوم 27 اكتوبر الفارط، بالحبس لمدة شهر نافذ، كما قضت في حق (م. ك) و (ح. ر) و(غ. م) بشهرين موقوفة التنفيذ، بعدما تابعتهما النيابة العامة في حالة سراح مؤقت.

وكان الشبان الأربعة تعرضوا للاعتقال من ساحة الحارثي بمراكش إثر مشاركتهم في وقفة ضد فرض جواز التلقيح، الذي فرضته حكومة عزيز أخنوش.

وأوضحت الجمعية المغربية لحقوق الأنسان أن هذا الحكم يأتي بعد أيام قليلة للإحتفال بالذكرى 63 لصدور ظهير الحريات العامة لسنة 1958، والذكرى 42 للإنضمام المغرب للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، الذي يؤكد على حرية التعبير والحق في التجمع والتظاهر والإحتجاج السلمي.

واعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، في بيان لها، أن الإحتجاجات والتجمعات الرافضة لإجبارية جواز التلقيح سلمية وديمقراطية وحضارية، وتنسجم مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان وأساس الإعلان العالمي والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والدستور في بابه الخاص بالحريات والحقوق وفي ديباجته، التي تؤكد على إحترام حقوق الإنسان كما هو متعارف عليه دوليا، مشيرا إلى أن التجمع كان منسجما مع ما أقره المشرع من 63 سنة، وما إلتزمت به الدولة منذ ما يفوق 40 سنة، وبالتالي اعتبرت الجمعية الإعتقالات تعسفية وإجهازا على حرية التعبير والحق في التجمع والإحتجاج السلمي، ودعت إلى وقف المتابعات.

شاهد أيضاً

حوادث السير المغرب 310x165 - انخفاض عدد ضحايا حوادث السير في المغرب

انخفاض عدد ضحايا حوادث السير في المغرب

أفاد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، بأن تحليل المعطيات الإحصائية لحوادث السير الجسمانية وضحاياها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *