aid adh 1100x785 1 660x330 - ارتفاع أسعار الأضاحي يزرع الخوف في نفوس المغاربة

ارتفاع أسعار الأضاحي يزرع الخوف في نفوس المغاربة

خالد الشادلي
مع قرب موعد عيد الأضحى يتخوف العديد من المغاربة من ارتفاع أسعار بيع الأضاحي هذه السنة، خاصة في ظل الأزمة الاجتماعية والاقتصادية نتجية تداعيات الجائحة.

وأكد مواطنون في تصريحات لموقع “تلغراف” أن أسعار بيع الأضاحي مرتفعة هذه السنة بالمقارنة مع السنة الفارطة، إذ يتراوح الخروف بين 2000 و5000 آلاف درهم، وهو ما شكل قلقا للعديد من المغاربة، خاصة الطبقات الفقيرة والمتوسطة.

وفي المقابل، يرجع “الكسابة” هذا الارتفاع إلى غلاء أسعار العلف، وعدم دعم الدولة لهم، كما دعوا الحكومة إلى التدخل لتخفيف من معانتهم، قصد تراجع الأسعار تماشيا مع القدرة الشرائية.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الفلاحة على وفرة قطيع الأغنام والماعز، مشيرة إلى أن العرض أكثر من الطلب، لكن على أرض الواقع يظهر العكس، فجل الأسواق تعرف ارتفاعا في الأسعار بشكل غير معقول.

ويتساءل المغاربة حول رأي مجلس المنافسة وجمعات حقوق المستهلك من ارتفاع أسعار القطيع، مع العلم أن العرض متوفر بكثرة، وهذا يحتم تطبيق قواعد السوق والبيع بأثمنة مقبولة تتماشى مع القدرة الشرائية المهزوزة.

وقد أعلنت الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية المغربية لمربي الأغنام والماعز عن ترقيم 5.8 ملايين رأس من الأغنام والماعز التي يتم تسمينها لعيد الأضحى، تحت إشراف مباشر من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا).

شاهد أيضاً

التدخين 310x165 - "البيجيدي" يدعو لتشديد الغرامات على التدخين في الأماكن العمومية

“البيجيدي” يدعو لتشديد الغرامات على التدخين في الأماكن العمومية

طالبت مجموعة العدالة والتنمية بمجلس النواب بمنع التدخين واستهلاك الشيشة والسيكار والسجارة الإلكترونية، والإشهار لهذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *