660x330 - استطلاع: 20 في المائة من الإسبان يعتقدون أن سبتة ومليلية ستصبحان تحت سيادة المغرب خلال 20 عاما القادمة

استطلاع: 20 في المائة من الإسبان يعتقدون أن سبتة ومليلية ستصبحان تحت سيادة المغرب خلال 20 عاما القادمة

عبر 20 في المائة من الإسبان عن اعتقادهم أن سبتة ومليلية المحتلتين ستكونان تحت السيادة المغربية خلال 20 عاما القادمة.

جاء هذا الرأي في جواب على أسئلة استطلاع أجراه مركز البحوث الاجتماعية في إسبانيا، والذي عبر من خلاله 53.6 في المائة من المستجوبين أن سبتة ومليلية المحتلتين ستظلان خاضعتين للسيادة الإسبانية.

وعبر 25 في المائة عن عدم اقتناعهم بانتقال السيادة إلى المغرب. وسأل مركز العلوم الاجتماعية المستجوبين عن شعورهم الحالي فيما يتعلق بانتماء سبتة ومليلية لبلادهم، فدافع ثلاثة من كل أربعة مشاركين عن أن المدينتين هما بلديتان إسبانيتان مثل لاكورونيا أو مالقة.

ويعتقد 15.1 في المائة فقط حسب الاستطلاع أن سبتة ومليلية المحتلتين مدينتان مغربيتان “في العمق”، وهي نسبة أقل قليلا، على الرغم من أن ما يقرب من 20٪ يرون أن سبتة ومليلية ستصبحان جزءًا من المغرب في غضون سنوات قليلة.

وتحاول السلطات الإسبانية من خلال الاستطلاع استقطاب المزيد من التأييد لسياساتها الاستعمارية شمال المغرب، خصوصا بعد الأزمة الدبلوماسية الأخيرة التي افتعلتها مدريد باستقبال زعيم الانفصاليين ابراهيم غالي على أراضيها، ومحاولاتها الحثيثة من أجل تغيير الموقف الأمريكي المعترف بمغربية الصحراء.

وكان رئيس الحكومة بيدرو سانشيز قد سعى على هامش قمة الناتو الأخيرة لملاقاة الرئيس الأمريكي جو بايدن من أجل فتح ملف الصحراء المغربية معه، لكنه تلقى إهانة بالغة بعد أن حظي بمقابلة لا تتعدى 20 ثانية في ردهات مقر الحلف.

 

شاهد أيضاً

310x165 - أمناء "البام" السابقون يطلقون نداء يتبرأ من تصريحات وهبي

أمناء “البام” السابقون يطلقون نداء يتبرأ من تصريحات وهبي

أطلق مجموعة من القياديين السابقين في حزب الأصالة والمعاصرة نداء يعلنون فيه “استياءهم من كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *