unnamed - اشتعال أسعار المواد الأولية.. أثمنة الحبوب والزيوت والسكر تقفز ب 25 في المائة

اشتعال أسعار المواد الأولية.. أثمنة الحبوب والزيوت والسكر تقفز ب 25 في المائة

كشفت مذكرة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط عن اشتعال أسعال المواد الأولية في السوق الدولية خلال الفصل الثالث من السنة الجارية.

وقالت المذكرة إنه على صعيد أسواق المواد الأولية، يرتقب أن تواصل الأسعار ارتفاعها خلال الفصل الثالث من 2021، وذلك للفصل الرابع على التوالي في ظرفية تتسم بانتعاش تدريجي للاقتصاد العالمي وارتفاع أسعار النقل البحري والضغوطات على العرض وعلى سلاسل التمويل.

وأضافت أنه يرتقب أن ترتفع أسعار الطاقة بنسبة 85٪، مقارنة مع نفس الفترة من السنة السابقة، متأثرة بزيادة أسعار نفط بحر الشمال، والذي يرجح أن يصل سعره إلى 73 دولارًا للبرميل في المتوسط ​​خلال الفصل الثالث من 2021. كما ستعرف أسعار المعادن الخام، وخاصة الحديد والألمنيوم والنحاس زيادة بنسبة 45٪، حسب التغير السنوي، فيما يرتقب أن ترتفع أسعار المنتجات الزراعية بنسبة 25٪ (خاصة الحبوب والزيوت والقهوة والسكر).

وفي هذا السياق، يتوقع أن يصل معدل التضخم إلى 2,6+٪ في منطقة الأورو و 5,3+٪ في الولايات المتحدة، بدلاً من 0٪ و 1,2+٪ على التوالي، خلال نفس الفترات من العام السابق.

وعلى المستوى الوطني، أشارت المذكرة إلى أنه من المنتظر أن تواصل صادرات السلع والخدمات، من حيث الحجم، تحسنها بعد ارتفاعها ب 27,2٪، في الفصل الثاني من 2021، مدعومة بتحسن الطلب الخارجي عليها. في المقابل، يرجح أن تشهد قيمة الصادرات زيادة تقدر ب 23٪، مستفيدة من ارتفاع الأسعار عند التصدير. بحيث يرجح أن تحقق صادرات الصناعات الالكترونية وقطاع الطائرات والمواد الفلاحية والغذائية والألبسة الداخلية نموا ملموسا. كما ستعرف صادرات الفوسفاط ومشتقاته تحسنا ملحوظا بالموازاة مع ارتفاع أسعار الحبوب و المواد الأولية.

شاهد أيضاً

raw 1632767165 310x165 - مبيعات الهواتف الذكية في العالم تواصل انخفاضها

مبيعات الهواتف الذكية في العالم تواصل انخفاضها

واصلت مبيعات الهواتف الذكية انخفاضها على مستوى العالم في الربع الثالث من السنة، وفق ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *