2201810154358916 - الاتحاد الأوربي يتخذ قرارا مهما سيدفع أسعار الدواجن بالمغرب إلى التحليق عاليا

الاتحاد الأوربي يتخذ قرارا مهما سيدفع أسعار الدواجن بالمغرب إلى التحليق عاليا

من المنتظر أن تقفز أسعار الدواجن بالمغرب إلى مستويات قياسية جديدة بعدما منحت المفوضية الأوروبية الضوء الأخضر لدخول الصادرات المغربية من منتجات لحوم الدواجن إلى الدول الأعضاء الـ27.

ونُشرت اليوم اللائحة التنفيذية في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي، وهو ما يمثل ضوءا أخضرا لانطلاق عمليات التصدير، وبالتالي تراجع المعروض من الدواجن في السوق الداخلية المغربية، مع ما لذلك من انعكاسات على الأسعار.

وقالت المفوضية الأوروبية، إن التدابير المتخذة لتمتيع المغرب بإمكانية تصدير لحومه ودواجنه للاتحاد، ستدخل حيز التنفيذ دون تأخير ، معلنة بذلك الانتهاء من عملية تنظيمية طويلة كان الهدف منها ضمان الامتثال للمتطلبات الصحية المعمول بها في الاتحاد الأوروبي.

وتعليقا على ذلك، قالت باتريشيا لومبارت كوساك، سفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب: ”أنا سعيدة بهذا القرار الإيجابي الذي يعد جزءًا من الطموحات المشتركة والالتزامات المتبادلة للشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب من أجل الرخاء المشترك.. يمكن للمغرب الآن تصدير منتجات لحوم الدواجن إلى 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، وبالتالي الوصول إلى سوق يضم ما يقرب من 450 مليون مستهلك “.

وبالنظر إلى الحجم الاقتصادي الكبير للسوق الأوروبية وقربها من المغرب، سيمثل هذا القرار تأثيرا إيجابيا على قطاع إنتاج الدواجن المغربي، لكن بالمقابل سينعكس سلبيا على المواطنين، بالنظر لما وقع مع منتوجات أخرى، وعلى رأسها الحوامض.

شاهد أيضاً

المغرب تلغراف 310x165 - معدل البطالة بالمغرب يتراجع إلى 11.8 في المائة

معدل البطالة بالمغرب يتراجع إلى 11.8 في المائة

عرفت وضعية سوق الشغل، خلال سنة 2022، تحسنا نسبيا بالوسط الحضري، بينما لازالت تعاني من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *