مغاربة سبتة تلغراف 660x330 - البرلمان الأوربي يدين المغرب بسبب أزمة الهجرة إلى سبتة المحتلة

البرلمان الأوربي يدين المغرب بسبب أزمة الهجرة إلى سبتة المحتلة

صوت البرلمان الأوروبي على قرار يدين المغرب بسبب ما اعتبره “استخداما للقاصرين” في أزمة الهجرة بمدينة سبتة المحتلة. ويأتي قرار البرلمان الأوربي ليصب الزيت على النار في العلاقات بين المغرب وشركائه وعلى رأسهم اسبانيا وألمانيا، اللتان تمر العلاقات معهما بأزمة غير مسبوقة.

وعلى الرغم من أن قرار البرلمان الأوربي يبقى في نهاية المطاف مجرد موقف سياسي يعبر عن التيارات والفرق التي تشكله، إلا أنه يمثل انتصارا واضحا من الاتحاد الأوربي لإسبانيا في مواجهتها المتواصلة مع المغرب. وحظي القرار البرلماني الذي وصف ما وقع في مدينة سبتة بـ“الضغط السياسي من الرباط على مدريد”، بأغلبية الأصوات، حيث وافق عليه 397 نائبا، فيما عارضه 85 نائبا، وامتنع 196 نائبا عن التصويت.

وعبرت الوثيقة المقدمة أمام البرلمان الأوروبي عن “رفضها لاستخدام المغرب ملف الهجرة، وعلى وجه الخصوص، للقصر غير المصحوبين بذويهم، كوسيلة لممارسة الضغط السياسي على دولة عضو في الاتحاد الأوروبي”.

بالمقابل أشاد البرلمان العربي، اليوم الخميس، بالجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة المغربية، تحت قيادة الملك محمد السادس، في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، خاصة تجاه أوروبا. وأوضح البرلمان العربي في بيان أن هذه الجهود أسهمت في تراجع معدلات هذه الظاهرة بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة.

وأكد البرلمان العربي “تضامنه التام مع المملكة المغربية ضد كل ما يسيء إليها أو يمثل تدخلا في شؤونها الداخلية، وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات في هذا الشأن”، وذلك تعليقا على المحاولات الإسبانية الرامية إلى تمرير قرار معاد للمغرب داخل البرلمان الأوروبي.

 

شاهد أيضاً

46c496cc22c50f35459aa24c10fe326d 1652216614 310x165 - التقارب السياسي المغربي الإسباني يصل ذروته

التقارب السياسي المغربي الإسباني يصل ذروته

يبدو أن التقارب المغربي الإسباني وصل ذروته في الآونة الأخيرة، وسط وعي من الطرفين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *