maroc pauvre 242320470 - البنك الدولي يحذر من "أزمة بنيوية" في الماء بالمغرب

البنك الدولي يحذر من “أزمة بنيوية” في الماء بالمغرب

نبه جيسكو هنتشل، المدير الإقليمي لدائرة المغرب الكبير ومالطا في مجموعة البنك الدولي، إلى ضعف الاقتصاد المغربي في مواجهة عدم الانتظام المتزايد في معدلات تساقط الأمطار وتوالي سنين الجفاف.

ورصد مسؤول البنك الدولي توالي سنوات الجفاف على مدى ثلاث سنوات خلال الأربعة أعوام الماضية؛ ما دفعه إلى اعتبار المملكة تعيش على وقع “أزمة جفاف بنيَوية”.

وسلط تقرير “مرصد الوضع الاقتصادي للمغرب، ربيع 2022″، المقدّم يوم الأربعاء 20 يوليوز، بقعة الضوء على إشكالية الماء التي تزايدت حدّتها خلال العقد الأخير؛ تجسد ذلك في تخصيصه فصلا كاملا للحديث عنها مع تقديم اقتراحات وتوصيات بشأن سبل التدخل وممكنات الحل.

ويتعرض الاقتصاد المغربي لـ”صدمات هطول الأمطار” من خلال ما تشكله موجات الجفاف الأخيرة من تذكير قوي بضرورة واستعجالية التحرك؛ إذ “ساعدت التقلبات الكبيرة مستويات هطول الأمطار على تضخيم الركود في عام 2020 وانتعاش عام 2021 بينما ستؤدي إلى إبطاء النمو مرة أخرى عام 2022″، يرصد التقرير.

ونبه خبراء اقتصاديون للبنك الدولي، أعدوا التقرير المذكور، إلى إمكانية أن تؤدي “زيادة التواتر في مواسم الأمطار الضعيفة إلى تحول الجفاف ليصبح أحد التحديات الهيكلية، وهو ما سيكون له تأثير شديد طويل الأجل على الاقتصاد المغربي”. وبحسب معطيات البنك الدولي فقد انخفض توفر الموارد المائية المتجددة من 2560 مترا مكعبا إلى حوالي 620 مترا مكعبا للشخص الواحد سنويا بين عامي 1960 و2020؛ ما يجعل المغرب في “حالة الإجهاد المائي الهيكلي” (أقل من 1000 متر مكعب)، مقتربا بسرعة من “عتبة النقص المطلق في المياه” البالغة 500 متر مكعب للفرد سنويا.

وخلال الفترة نفسها، قام المغرب ببناء أكثر من 120 سدا كبيرا، ساهمت في زيادة إجمالي سعة تخزين المياه بواقع عشرة أمثال، لكن البنك الدولي أشار إلى أن “الحجم الفعلي للمياه المخزنة في السدود الرئيسية في البلاد انخفض خلال معظم السنوات العشر الماضية”، ما يُظهر حسب معطيات أوردها التقرير أن “سياسة تشييد السدود والاعتماد عليها فقط لم تعد فعالة كما في السابق”.

 

شاهد أيضاً

Contravention 310x165 - الأمن يستخلص أزيد من 7 ملايين درهم من المخالفات في أسبوع

الأمن يستخلص أزيد من 7 ملايين درهم من المخالفات في أسبوع

تمكنت مصالح الأمن خلال الأسبوع الممتد من 16 إلى 22 يناير، من تسجيل 40 ألفا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *