وهبي العثماني 660x330 - التراكتور والمصباح يهيئان الأجواء لتحالف قبلي استعدادا للانتخابات

التراكتور والمصباح يهيئان الأجواء لتحالف قبلي استعدادا للانتخابات

ذكرت مصادر مطلعة لموقع “تلغراف” أن حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة يتجهان في الأسابيع القليلة المقبلة إلى التنسيق فيما بينهما استعدادا للانتخابات المقبلة في مواجهة الهجمة الانتخابية التي دشنها حزب التجمع الوطني للأحرار، قبيل موعد الانطلاق الرسمي للحملات الانتخابية.

وأوضحت المصادر المطلعة أن الحزبين اللذين عرفت علاقاتهما نوعا من الانتعاش منذ تولي الأمين العام الجديد عبد اللطيف وهبي مسؤولياته على رأس الأصالة والمعاصرة، قد ينسقان مواقفهما في اتجاه التوصل إلى تحالف قبلي، يسبق الاقتراع التشريعي المرتقب في شتنبر المقبل. وأضافت المصادر ذاتها أن الانتقادات اللاذعة التي وجهتها قيادة الحزبين لحزب التجمع الوطني للأحرار واتهامه بتوظيف العمل الخيري لكسب تعاطف الناخبين، يعتبر مرحلة أولى في إطار هذا التنسيق الذي سيتعزز في المستقبل القريب.

ويواجه الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي منذ توليه مسؤولية الحزب تيارا معارضا داخل البام يرفض تقاربه مع الإسلاميين، باعتبار ذلك خروجا عن المرجعية الأصلية للحزب، الذي تأسس أصلا من أجل مواجهة هيمنة الحزب الواحد. ووصف بعض المراقبين تقربه من الإسلاميين محاولة لبناء شرعية جديدة لتجاوز خطيئة النشأة.

ويبدو أن الطموحات السياسية للأمين العام عبد اللطيف وهبي ورغبته الجامحة في تقلد المسؤوليات الحزبية، وإشراك الحزب في الحكومة المقبلة تدفعه نحو المزيد من التقارب مع البيجيدي حتى يضمن التواجد في الأغلبية الحكومية المقبلة، ربما بديلا عن حزب التجمع الوطني للأحرار نفسه، والذي لم تكن تجربته عمله مع حزب العدالة والتنمية تحت إطار حكومة واحدة سهلة ويسيرة، بالنظر إلى الخلافات الكثيرة التي طفت على السطح بينهما.

شاهد أيضاً

roimohammedviportrait11 1 310x165 - تعيينات ملكية.. امزازي واليا على سوس وسيطايل سفيرة في فرنسا

تعيينات ملكية.. امزازي واليا على سوس وسيطايل سفيرة في فرنسا

عين الملك محمد السادس، اليوم الخميس، في المجلس الوزاري، الذي ترأسه بالرباط، مسؤولين جددا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *