بنك المغرب تلغراف 640x330 - الجواهري: "حنا ما زربانينش بخصوص تعويم الدرهم والعملات الرقمية تفرض نفسها"

الجواهري: “حنا ما زربانينش بخصوص تعويم الدرهم والعملات الرقمية تفرض نفسها”

قال عبد اللطيف الجواهري، في ندوة صحفية نظمها بمقر بنك المغرب، الثلاثاء بالرباط، إن المغرب يسير تدريجيا في عملية تعويم الدرهم وأننا “مزربانينش”، رغم أن البنك الدولي يعتبر أن بلادنا تتوفر على كافة الشروط للمرور نحو المرحلة الثانية من تعويم الدرهم.

وأضاف الجواهري أن الوقت غير مناسب بعد، خاصة وأن النسيج المقاولاتي بالمغرب تهمين عليه المقاولات الصغيرة بنسبة 90 بالمائة.

وأبرز والي بنك المغرب، أنه إذا كانت المرحلة الأولى من تعويم الدرهم صعبة، إلا أن المرحلة الثانية هي الأصعب، حيث يجب التأكد تماما من أن النسيج المقاولاتي قادر على مواكبة هذا التحرير، مشيرا إلى أن طبيعة المقاولات المغربية تدفع إلى التريث كثيرا.

وأضاف الجواهري، أن المقاولات المغربية الكبرى تشكل نسبة 1 بالمائة فقط، في حين تشكل المقاولات المتوسطة نسبة 9 بالمائة، في حين تهمين المقاولات الصغرى على طبيعة النسيج الاقتصادي المغربي، مؤكدا أن تعويم الدرهم يحتاج الجاهزية التامة سواء من ناحية المقاولات أو من ناحية الأبناك.

وبخصوص النقاش الخاص بشأن العملات المشفرة، أوضح والي بنك المغرب أن الأخيرة ستفرض نفسها في المستقبل لا محالة، إلا أنه لن تكون لها قيمة حقيقية إلا بعد ضبط القوانين الخاصة بها على المستوى الدولي والوطني، مبرزا أنه غير مرتاح للشكل الحالي الذي يُتعامل به مع العملة، حيث ترتفع إلى 60 ألف دولار ثم تنخفض إلى 30 ألف، مؤكدا أن هذا أمر غير سليم.

شاهد أيضاً

raw 1632767165 310x165 - مبيعات الهواتف الذكية في العالم تواصل انخفاضها

مبيعات الهواتف الذكية في العالم تواصل انخفاضها

واصلت مبيعات الهواتف الذكية انخفاضها على مستوى العالم في الربع الثالث من السنة، وفق ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *