عبد اللطيف الجواهري - الجواهري يدعو لمواكبة التحول الرقمي ويحذر من تمويل الإرهاب وتبييض الأموال

الجواهري يدعو لمواكبة التحول الرقمي ويحذر من تمويل الإرهاب وتبييض الأموال

دعا والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري إلى ملاءمة القوانين والتشريعات مع متطلبات التحول الرقمي الذي أصبح واقعا مفروضا.

وحذر الجواهري، خلال افتتاح المؤتمر الدولي المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس بمراكش، الأربعاء، حول “الانتقال الرقمي بين التقنين والتنافسية”، من تنامي مخاطر تمويل الإرهاب وتبييض الأموال وانتهاك الحريات الشخصية.

وقال الجواهري إن “السلطات العمومية والمقننين عليهم التأكد من ملاءمة النصوص للتطورات ولحاجة السوق للرقمنة والأخذ بعين الاعتبار للمخاطر المذكورة”.

وشدد على أهمية تطوير حكامة تكنولوجيات الرقمنة مشيرا إلى النموذج البريطاني، وكذا تحسين الشفافية والعدالة بين السوق الرقمية والحكامة وأعطى مثالا في هذا الشأن بالتشريعات اليابانية.

واضاف الجواهري الذي افتتح المؤتمر الدولي المنظم من طرف كل من مجلس المنافسة والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، قائلا: إننا “نعيش منذ 10 سنين تطورات مهمة في ما يخص الرقمنة والتي تؤثر على حياتنا اليومية أشخاص ومؤسسات، وتتجلى التطورات في التغيرات على طريقة بحثنا عن المعلومة وفي الاستهلاك والتواصل وتوزيع الخدمات”.

واستطرد أن “السلطات العمومية تعترف بهذه التطورات فيما يخص خلق مناصب عمل جديدة وفي تقليص الأوقات”، معتبرا أن “المنصات الرقمية فاعل أساسي في التطور الرقمي وتشكل محيطا للاستهلاك والتعبير عن الرأي”.

شاهد أيضاً

raw 1632767165 310x165 - مبيعات الهواتف الذكية في العالم تواصل انخفاضها

مبيعات الهواتف الذكية في العالم تواصل انخفاضها

واصلت مبيعات الهواتف الذكية انخفاضها على مستوى العالم في الربع الثالث من السنة، وفق ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *