الحجر الصحي المغرب 660x330 - المجلس الحكومي يتجاهل مطالب المغاربة بتخفيف إجراءات الحجر الصحي

المجلس الحكومي يتجاهل مطالب المغاربة بتخفيف إجراءات الحجر الصحي

في الوقت الذي كان المغاربة ينتظرون على أحر من الجمر الإعلان اليوم عن تخفيف تدابير الحجر الصحي، اكتفت الحكومة، في بلاغها الصادر عن مجلسها الأسبوعي، اليوم الخميس، بالإشارة إلى تحسن الحالة الوبائية بالمغرب تدريجيا، مع انخفاض مؤشر التوالد الفيروسي ونسبة إيجابية التحاليل، وتجاهلت الحديث عن أي تخفيف للإجراءات الجارية كما كان منتظرا.

وأكد بلاغ للناطق الرسمي باسم الحكومة أن وزير الصحة خالد أيت الطالب، أوضح خلال تقديمه إفادة بالمجلس الحكومي، أن الحالة الوبائية بالمغرب تعرف تحسنا تدريجيا من حيث عدد الحالات الجديدة والوفيات.

وأشار وزير الصحة إلى أن التحسن يشمل أيضا الحالات بأقسام العناية المركزة والإنعاش، مع انخفاض لمؤشر التوالد الفيروسي، ونسبة إيجابية التحاليل.

واعتبر أن هذه الوضعية توفر مناخا جد ملائم لاستمرار الحملة الوطنية للتلقيح التي تجاوزت إلى حدود، أمس الأربعاء، 7 ملايين مستفيدة ومستفيد من الجرعة الأولى، وأزيد من 4 ملايين ونصف مستفيدة ومستفيد من الجرعة الثانية.

ووفق البلاغ، فإن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، كشف أن عيد الفطر مر في ظل وضعية وبائية عادية لم تشهد تدهورا، مرجعا الفضل في ذلك إلى ما تم اتخاذه من تدابير احترازية، ومن تفهم وتعاون من لدن المواطنات والمواطنين.

وكان بروفيسور من داخل اللجنة العلمية، المختصة في دراسة الحالة الوبائية لفيروس كورونا في المغرب، أكد أن المغرب سيعلن قريبا عن إجراءات لتخفيف الحجر الصحي.

وقال البروفيسور سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية، إن اللجنة العلمية رفعت مجموعة من التوصيات والمقترحات للسلطات المعنية، والتي تتجه لتخفيف الإجراءات الاحترازية.

وأضاف المتوكل أن اللجنة العلمية أكدت أن الحالة الوبائية في المغرب مستقرة، وعرفت تحسنا كبيرا خلال الأسابيع الماضية، وهو الأمر الذي يسمح للمغرب بتخفيف الإجراءات الاحترازية وبعض القيود.

وأكد البروفيسور، أن جميع المؤشرات لا بالنسبة لعدد المصابين، أو عملية التلقيح التي تسير بوتيرة متسارعة، ستجعل السلطات المغربية مرتاحة شيئا ما، لتخفيف هذه الإجراءات.

وبخصوص إمكانية تمديد الإغلاق الليلي إلى غاية الساعة 11 ليلا، قال البروفيسور، إن اللجنة تقوم برفع توصياتها إلى السلطات المعنية، وهذه التوصيات غير ملزمة بالنسبة لها، فهي تتخذ القرارات المناسبة لها.

 

شاهد أيضاً

عزيز أخنوش 780x470 1 310x165 - أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيمكن 60 في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *