7DA7CE58 D156 4D03 A349 31C50663D214 660x330 - المحاسبون والمحامون يتفقون على خلق تنسيقية للاحتجاج ضد المضامين الضريبية لقانون مالية 2023

المحاسبون والمحامون يتفقون على خلق تنسيقية للاحتجاج ضد المضامين الضريبية لقانون مالية 2023

على خطى الَمحامين، يستعد المحاسبون المنضوون تحت لواء المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين لتنظيم وقفات احتجاجية جهوية أمام مقرات إدارات الضرائب، بالإضافة إلى الإعلان عن وقفة احتجاجية وطنية أمام البرلمان، رفضا للمضامين الضريبية لقانون مالية 2023.

ونظم المحاسبون لقاء، أمس الأحد، مع هيئة المحامين في الدار البيضاء، واتفقوا على تأسيس تنسيقية وطنية تضم المهن التي أبدت الموافقة على ذلك، من قبيل هيئة المهندسين والمعماريين، بالإضافة إلى هيئة الموثقين والعدول، وذلك لمواجهة ما جاء به مشروع قانون المالية لسنة المقبلة.

وقال فكاك الشناوي، الكاتب العام للمجلس الوطني للمنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين، إنه وبعد أيام قليلة سيتم الإعلان عن جاهزية التنسقية، التي ستوحد هيئة المهندسين والمعماريين، بالإضافة إلى هيئة الموثقين والعدول والمحاماة والمحاسبين.

وأضاف أن المحاسبين يطالبون بحذف بند الاقتطاع من المنبع، لأن هذا المقتضى الضريبي سيشكل بداية نهاية لمهنة المحاسبة، ويخالف المقتضيات الدستورية، لا سيما المادتين 39و40 من الدستور.

وأبرز أن النظام الضريبي في المغرب هو نظام تصريحي يفرض على النتيجة الصافية وليس على رقم المعاملات، كما أن الضريبة تؤدى حسب النتيجة الصافية وذلك طبقا لمقتضيات المدونة العامة للضرائب، معتبرا أن ضريبة الاقتطاع من المنبع ستشجع التهرب الضريبي وليس العكس.

شاهد أيضاً

الأسر المغربية تلغراف 310x165 - بسبب تدهور المعيشة.. 45 في المائة من الأسر المغربية تلجأ للاقتراض

بسبب تدهور المعيشة.. 45 في المائة من الأسر المغربية تلجأ للاقتراض

أظهرت معطيات المندوبية السامية للتخطيط تدهورا كبيرا للوضعية المالية للأسر المغربية، حيث لجأت الى الاقتراض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *