63ecce0cd40b7 660x330 - المعارضة تلوح باللجوء إلى القصر لإلزام أخنوش بحضور جلسة الأسئلة الشهرية

المعارضة تلوح باللجوء إلى القصر لإلزام أخنوش بحضور جلسة الأسئلة الشهرية

اتهمت فرق المعارضة بمجلس النواب الحكومة بـ”تجاهل” مبادراتها التشريعية والرقابية، و”ضعف” التجاوب مع أسئلتها التي بلغت في الدورة المنصرمة 4600 سؤال وأزيد من 1400 تعديل، و80 طلب لعقد اللجان لمناقشة الزيادات في أسعار المواد الغذائية.

ولوحت فرق المعارضة باللجوء إلى التحكيم الملكي لإلزام رئيس الحكومة بالحضور إلى جلسة الأسئلة الشهرية كل شهر، كما ينص على ذلك الدستور.

وأكد رئيس الفريق الحركي، ومنسق فرق المعارضة إدريس السنتيسي، ضمن ندوة صحفية للمعارضة بمجلس النواب، الأربعاء، أن أزيد من 80 طلبا تقدم بها الفريق من أجل عقد اجتماعات اللجان لتسليط الضوء على موضوع الزيادات غير المنطقية وغير المعقولة للأسعار، لم يتلق أي تجاوب من الحكومة، منتقدا عدم اتخاذ الحكومة لإجراءات استباقية لمواجهة الغلاء الذي يلهب جيوب المغاربة.

وأضاف السنتيسي، أن الحكومة تجاهلت كل التعديلات التي تقدمت بها المعارضة على مشروع قانون المالية لسنة 2023، والتي تهم تسقيف الأسعار خصوصا فيما يتعلق بالمحروقات، حيث لم يقبل منها ولا تعديل، مبرزا أن الحكومة أقرت مرسوما للوقف المؤقت للضريبة على القيمة المضافة وعلى رسم الاستيراد للحوم الحمراء دون أن تقوم بنفس المبادرة فيما يخص المحروقات.

وأشار منسق المعارضة، خلال الندوة الصحافية، إلى أن الحكومة لم تتفاعل مع التعليمات الملكية بخصوص إخراج المخزون الاستراتيجي للمواد الغذائية، خاصة في ظل غلاء الأسعار، وانتشار المضاربين بالأسعار والاحتكار، مضيفا أنه بالمقابل قامت الحكومة بسن إجراءات محدودة لمواجهة الغلاء ليس لها أي تأثير.

من جهته، قال رئيس الفريق النيابي للتقدم والاشتراكية، رشيد حموني، “كنا نتمنى أن تستفيق هذه الحكومة بعد مرور سنة من ولايتها، وتتجاوب مع أراء وأسئلة ومبادرات فرق المعارضة، لكن مع الأسف لازالت تتجاهل جميع المبادرات الرقابية والتشريعية”، مضيفا أن عددا من الوزراء في هذه الحكومة عاجزين عن الرد على أسئلة النواب.

ومن جهته، قال رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، عبد الله بوانو، إن شيئا لم يتغير من طباع الحكومة وسلوكها السياسي، مقارنة مع السنة التشريعية السابقة، منتقدا استمرارها في تجاهل غلاء أسعار المحروقات وأسعار باقي المواد الغذائية الأساسية، مع قرب رمضان، محذرا إلى أن “الوضع قابل للاشتعال في أي لحظة”.

شاهد أيضاً

roimohammedviportrait11 1 310x165 - تعيينات ملكية.. امزازي واليا على سوس وسيطايل سفيرة في فرنسا

تعيينات ملكية.. امزازي واليا على سوس وسيطايل سفيرة في فرنسا

عين الملك محمد السادس، اليوم الخميس، في المجلس الوزاري، الذي ترأسه بالرباط، مسؤولين جددا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *