uk 587x330 - المغرب يوصي رعاياه بمغادرة أوكرانيا خوفا من غزو روسي

المغرب يوصي رعاياه بمغادرة أوكرانيا خوفا من غزو روسي

 

أوصت السفارة المغربية بأوكرانيا، المواطنين المغاربة بمغادرتها، مع تزايد تحذيرات واشنطن من إمكانية حدوث غزو روسي للبلاد “خلال الأيام المقبلة”.

ودعت سفارة المملكة المغربية بكييف، في بلاغ رسمي لها، “المواطنين المغاربة المتواجدين في أوكرانيا بمغادرتها حرصا على سلامتهم، وذلك عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة، في ظل الوضع الحالي”.

كما “تدعو السفارة المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى أوكرانيا إلى تأجيل سفرهم في الوقت الراهن، مشيرة إلى أنها تضع رهن إشارة كل المغاربة المتواجدين في أوكرانيا الأرقام الهاتفية التالية المخصصة لتلقي مكالماتهم: /00380931961457/ 00380637837591/ 00380930590259”.

وكانت عدة دول غربية قد أوصت رعاياها وموظفيها الدبلوماسيين غير الأساسيين إلى مغادرة أوكرانيا مع تزايد تحذيرات واشنطن من إمكانية حدوث غزو روسي للبلاد “خلال الأيام المقبلة”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي غادر أستراليا السبت، إن روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي وقت. وقد حثت واشنطن ودول أخرى مواطنيها على مغادرة أوكرانيا.

وتتوالى دعوات الدول والمنظمات الغربية لرعايها ولموظفيها العاملين في أوكرانيا إلى مغادرة البلاد مع تزايد التصعيد على الحدود الأوكرانية حيث تحتشد قوات روسية كبيرة تقول الولايات المتحدة إنها تستعد لغزو وشيك للبلاد.

وناشدت الحكومة البريطانية رعاياها الجمعة مغادرة أوكرانيا في الوقت الحالي حيث لا تزال الوسائل التجارية متاحة، ونصحتهم بتجنب السفر إلى هناك.

وقال وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي لقناة سكاي نيوز الإخبارية السبت إن المواطنين البريطانيين الذين يختارون البقاء في أوكرانيا عليهم ألا يتوقعوا أي إجلاء عسكري إذا اندلع صراع مع روسيا.

وأضاف “ينبغي على المواطنين البريطانيين مغادرة أوكرانيا على الفور بأي وسيلة ممكنة، وعليهم ألا يتوقعوا، مثلما حدث في الصيف في أفغانستان، أن يكون هناك احتمال لأي إجلاء عسكري”.

وذكر هيبي أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد بشأن الوجود الدبلوماسي البريطاني في أوكرانيا. وحذر البيت الأبيض الجمعة من أن غزوا عسكرياً روسيا لأوكرانيا تتخلله حملة غارات جوية و”هجوم خاطف” على كييف، بات “احتمالا فعليا جدا” خلال الأيام المقبلة، داعيا الأمريكيين إلى مغادرة هذا البلد “خلال 24 إلى 48 ساعة”.

شاهد أيضاً

thumbs b c 6edc23451a36c27688bf931f57dbbcfb 310x165 - عدد شهداء غزة يتجاوز 7000 وأنباء عن استعمال ذخيرة تذيب الأجساد

عدد شهداء غزة يتجاوز 7000 وأنباء عن استعمال ذخيرة تذيب الأجساد

في اليوم الـ 20 من حربها الشاملة على غزة، ارتكبت إسرائيل مجازر جديدة في خان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *