660x330 - برنامج "المثمر" لمكتب الفوسفاط يستهدف 25 ألف هكتار خلال هذا الموسم

برنامج “المثمر” لمكتب الفوسفاط يستهدف 25 ألف هكتار خلال هذا الموسم

كشفت مبادرة “المثمر” لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) عن انطلاق برنامجها الخاص بالزرع المباشر، باستهداف 25 ألف هكتار خلال الموسم الفلاحي الجديد 2022-2023.

ووفق بلاغ صحافي للمجموعة، سيتم خلال الموسم الفلاحي الجديد إجراء 3000 تحليل للتربة لفائدة 5000 فلاح في 23 إقليماً، ناهيك عن توفير 45 بذارة لفائدة المنظمات المهنية وبرامج تكوينية لفائدة 50 تنظيماً مهنياً.

وتقوم تقنية الزرع المباشر على وضع البذور والأسمدة مباشرة فوق الأرض بدون تهيئة الفراش، وهي تندرج في إطار الزراعة الحافظة ذات الميزات البيئية والاقتصادية والاجتماعية.

وبموجب نظام الزرع المباشر، يتم التقليل إلى أدنى حد من تقليب التربة، من خلال استخدام بذارات بدون حرث للحفاظ على التربة والمياه والمساهمة في تطوير الحياة الميكروبية في التربة.

وتؤكد مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط التزامها بدعم القطاع الفلاحي من خلال جامعة محمد السادس متعددة التقنيات، ومبادرة “المثمر” لترسيخ تقنية الزرع المباشر، بالنظر إلى أهميتها، وخصوصاً في الظرفية الحالية المتسمة بتأخر التساقطات المطرية.

وفي ظل التغيرات المناخية وضعف التساقطات المطرية، شددت المجموعة المغربية على أهمية التوجه نحو نماذج للتحول الزراعي الإيكولوجي تتيح إجراءات متنوعة ومتكاملة للتكيف.

وسيستفيد الفلاحون في إطار مبادرة “المثمر” من مواكبة من طرف المهندسين الفلاحيين لاستعمال التقنيات الحديثة والمنصات الرقمية من أجل تدبير سلس للمعلومة، إضافة إلى زيارات ميدانية إلى الحقول للاستفادة من مدارس ميدانية تبين التأثير الإيجابي للتقنيات الموصى بها من طرف المهندسين.

وتعتبر تحليلات التربة أبرز خدمة تتم في إطار المبادرة، فهي تعد أول خطوة نحو فلاحة مستدامة، إذ تمكن من تسميد معقلن في الحقول بشكل يرفع الغلة ويساهم في الحفاظ على التربة.

وسيتم خلال الموسم الفلاحي الجديد إحداث 1030 منصة تطبيقية للزرع المباشر، وهي مقاربة تقوم على اختيار حقل معين يتم فيه تطبيق التقنيات الحديثة للزراعة، وحقل آخر تقليدي لإبراز الفرق من حيث النبات والمحصول للفلاح.

وتم إطلاق برنامج “الزرع المباشر” في إطار مبادرة “المثمر” في أكتوبر 2019 بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والمعهد الوطني للبحث الزراعي، وجامعة محمد السادس متعددة التقنيات؛ وهي مبادرة تندرج ضمن الجهود المكتب الشريف للفوسفاط للمساهمة في الترويج لاستعمال الإجراءات التكيفية للفلاحة المغربية أمام التغيرات المناخية.

وفي 2018، تم الشروع في إطلاق مبادرة “المثمر” التي توفر خدمات متعددة وعروضا متطورة ومشخصة لمواكبة الفلاحين، وخاصة الصغار منهم. وتسعى هذه المبادرة إلى تمكين الفلاح من تبني الممارسات الزراعية السليمة، وخاصة التسميد المعقلن الذي يلعب دورا هاما في الرفع من الإنتاجية مع الحفاظ على الموارد الطبيعية.

شاهد أيضاً

تخرج عن صمتها في غلاء أسعار المحروقات 310x165 - مندوبية التخطيط: نسب التضخم المسجلة حاليا بالمغرب هي الأعلى منذ 30 سنة

مندوبية التخطيط: نسب التضخم المسجلة حاليا بالمغرب هي الأعلى منذ 30 سنة

قالت المندوبية السامية للتخطيط إن نسب التضخم المسجلة بالمغرب هي الأعلى منذ 30 سنة، مشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *