660x330 - بنكيران: تصرف قيس سعيد أرعن والملك كان يوصيني دائما بمساعدة تونس

بنكيران: تصرف قيس سعيد أرعن والملك كان يوصيني دائما بمساعدة تونس

قال عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق والأمين العام الحالي لحزب العدالة والتنمية، إن استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لزعيم الانفصاليين إبراهيم غالي “يكتسي خطورة كبيرة على المستوى الرمزي”.

وتساءل بنكيران، في تصريح صحافي على هامش مشاركته في جنازة الفنان فتح الله المغترب: ”ما معنى أن يتم استقبال هذا الشخص كرئيس دولة؟”.

وأضاف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن “الصحراء مغربية وهي قضية وطن وأمة وشعب، ولا تقبل التراجع”.

وأوضح أن “تصرف قيس سعيد أزعج المغرب”، باستقباله لزعيم مليشيات البوليساريو خلال القمة اليابانية الإفريقية، التي احتضنتها تونس يومي 27 و28 غشت الجاري، لكن بحسبه، “لن تكون له أية نتيجة على ملف وحدتنا الترابية”، واصفا سلوك قيس سعيد بالأرعن.

وقال إن “قيس سعيد لم يقدر ما يفعل”، لافتا، أن “الاستقبال لم تخصصه حتى الجزائر للانفصاليين”، وشدد على “الطريقة التي استقبل بها الرئيس التونسي قيس سعيد زعيم الانفصاليين فجة وغير مستساغة.

وأضاف “عوض أن يقوم بالمصالحة بيننا وبين الجزائريين قام باستقبال زعيم الانفصاليين بطريقة فجة وغير معقولة، وأعتقد أنها غير مستساغة في تونس أصلا”

وعبر بنكيران عن تأسفه لما فعله الرئيس التونسي، مطالبا إياه، “بمراجعة موقفه إذا أمكن”، قائلا :”تونس تعيش وضعية صعبة، تعاني مشاكل مادية، في المقابل الجزائر تحسنت أوضاعها المادية لكن السياسة ليس فقط المال بل هي مجموعة من القيم والمبادئ..”، مبرزا، “العلاقة بين الشعبين استثنائية من تفاهم وانسجام”.

وذكر رئيس الحكومة السابق، أنه “حينما كنت رئيسا للحكومة، طلبت من سيدنا أن يزورهم، فاستجاب، وعلى أساس أن يقضي يومان فقط بتونس، لكن حينما سمع هروب السياح من تونس على خلفية الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها، قضى الملك عشرة أيام بتونس”.

وتابع، ” لا أخفيكم أنني خشيت على سلامته حينما كان في تونس بسبب الوضعية الأمنية التي كانت تعيشها، خاصة أنه كان يتجول في شوارع العامة في العاصمة التونسية وسط حراسة مخففة”.

وأضاف، أن الملك محمدا السادس كان دائما يوصيه “حينما كان يسافر إلى تونس بمساعدتها”.

شاهد أيضاً

310x165 - أمناء "البام" السابقون يطلقون نداء يتبرأ من تصريحات وهبي

أمناء “البام” السابقون يطلقون نداء يتبرأ من تصريحات وهبي

أطلق مجموعة من القياديين السابقين في حزب الأصالة والمعاصرة نداء يعلنون فيه “استياءهم من كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *