بيع أدوية تلغراف 660x330 - تقرير رسمي يكشف اختلالات بالجملة في قطاع الصحة والأدوية

تقرير رسمي يكشف اختلالات بالجملة في قطاع الصحة والأدوية

فجر التقرير النهائي لمجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمنظومة الصحية مجموعة من الاختلالات الجديدة التي تهم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، ومن ضمنها فضيحة اشتغال مصحات الضمان الاجتماعي خارج القانون منذ سنة 2012.

وأفادت المجموعة الموضوعاتية، التي ترأسها الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، بأن من ضمن الاختلالات كذلك، تعدد الهيآت المدبرة (صندوق الضمان الاجتماعي أو الصندوق الوطني للمنظمات “الاحتياط الاجتماعي، التعاضديات، شركات التأمين الخاصة)، وتعدد الأنظمة داخل نفس الهيئة أو الصندوق المدبر، مع عدم التلقائية هذه الأنظمة سواء تعلق الأمر بسلة العلاجات أو نسبة الاشتراك أو الاسترداد.

وسجل التقرير توظيف موارد التأمين الصحية بنسب ضعيفة (الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 3.76 مليار درهم، والصندوق الوطني للمنظمات الاحتياط الاجتماعي 4.34 مليار درهم) .

وأكد التقرير وجود تأخر في تعميم التغطية الصحية الشاملة، إضافة إلى أن من بين الاختلالات كذلك تحميل المهن الحرة والمستقلين كلفة التأمين الصحة كاملة.

واعترف التقرير بوجود خطأ في عدم مصادقة مجلس المستشارين على مشروع قانون التغطية الصحية الذي يدرج الوالدين ضمن المستفيدين من التأمين الصحي على غرار الأزواج وأطفال المؤمن.

وسجل التقرير قلة أو انعدام البروتوكولات والمراجع العلاجية للعديد من الأمراض للتأمين الإجباري عن المرض، وانعدامها لدى نظام المساعدة الطبية لذوي الدخل المحدود، مما لا يساعد على تخفيف نفقات تكاليف العلاجات ولا في تطوير جودة هذه الأخيرة.

ووفق وفق التقرير، يؤدي المغاربة أكثر من الثمن الأصلي للعديد من الأدوية، خصوصا في ظل عدم مراجعة التعريفة الوطنية منذ سنة 2006 خلافا للقانون الذي ينص على المراجعة كل 3 سنوات.

وحسب التقرير، فإن غلاء الأدوية كبد الصندوق الوطني للمنظمات الاحتياط الاجتماعي 292 مليون درهم سنة 2019.

وأفاد المصدر نفسه أن إغلاق صيدلية الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أدى إلى تحمله أسعار السوق المرتفعة ( 3 مرات سعر الصيدلة)، كما أن سعر بعض الأدوية في المغرب مرتفع مقارنة مع بعض الدول الغنية كفرنسا واسبانيا وايطاليا.

وسجل التقرير كذلك أن ولوج الدواء الجنيس للسوق الوطنية لا يتجاوز 30 في المائة باستثناء الصفقات العمومية.

شاهد أيضاً

عزيز أخنوش 780x470 1 310x165 - أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيمكن 60 في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *