انجليزية 660x330 - دراسة: الشباب المغربي يعتبر اللغة الإنجليزية الأفضل لمستقبل البلاد

دراسة: الشباب المغربي يعتبر اللغة الإنجليزية الأفضل لمستقبل البلاد

أجرى المجلس الثقافي البريطاني بالمغرب دراسة  تحمل عنوان “التحول إلى اللغة الإنجليزية في المغرب”، استهدفت 1200 شابا مغربيا من أجل فهم أفضل للتصور والأهمية التي توليها هذه الفئة لهذه اللغة، وأظهرت الدراسة  أن الغالبية العظمى من الشباب المغربي ، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 25 سنة، أعربوا عن رغبتهم في التحول إلى اللغة الإنجليزية.

وأكدت نتائج هذه الدراسة ، التي تم تقديمها خلال ندوة عبر الإنترنت نظمها المجلس الثقافي البريطاني ، أن أكثر من ثلثي الشباب المغاربة مقتنعون أنه في السنوات الخمس المقبلة ، ستنجح اللغة الإنجليزية في استبدال الفرنسية باعتبارها أول لغة أجنبية في المغرب. كما اتضح أن 74٪ منهم يعتقدون أن التحول إلى هذه اللغة  سيفيد طموحات المغرب كمركز دولي للأعمال والسياحة.

و صرح توني رايلي، المدير الوطني للمجلس البريطاني بالمغرب ، أن “الجيل المغربي الجديد مقتنع، بأغلبية ساحقة ، بأن هذه اللغة ضرورية لمستقبلهم وكذلك لمستقبل بلدهم، فالشباب يعتبرونها لغة عالمية، ولغة العلم والأعمال والإنترنت”. ووفقًا للدراسة ، فإن 65٪ من المشاركين اعتبروا أن اللغة الإنجليزية لغة مهمة جدًا و 62٪ أنها بمكانة اللغة العربية ، بينما يعتقد 47٪ فقط  أن الفرنسية لغة مهمة.

وتهدف الدراسة التي أجراها المجلس الثقافي البريطاني إلى دراسة آراء المغاربة فيما يتعلق بغلبة اللغة الفرنسية وما إذا كان يمكن استبدالها باللغة الإنجليزية في يوم من الأيام. الجواب كان نعم ! يعتقد العديد من المغاربة الشباب أن اللغة الإنجليزية يمكن أن تحل محل الفرنسية بشكل فعال في السنوات الخمس المقبلة، وبالتالي ستصبح أول لغة أجنبية في المغرب.

في الواقع ، يفضل الشباب استبدال الفرنسية بالإنجليزية. بل أكثر من ذلك، فهم يعتبرون أن هذا الاستبدال يمكن أن يكون مفيدًا لهم وللبلد ككل. بالأرقام ، يتوقع 85٪ من المشاركين في الدراسة أن يزداد عدد الشباب المغربي الناطق باللغة الإنجليزية بشكل كبير في السنوات العشر المقبلة ، بينما يتوقع 57٪ أن يرتفع هذا العدد بشكل حاد، مقارنة بـ 23٪ فقط لصالح اللغة الفرنسية.

بالإضافة إلى ذلك، يعتقد 83٪ من الشباب الذين تم استجوابهم في إطار هذا الاستطلاع أن اللغة الإنجليزية ستمنحهم إمكانية الوصول إلى تعليم ذي جودة أفضل والذي سيتم الاعتراف به دوليًا، وسيساعدهم أيضًا في العثور على عمل أو للدراسة في الخارج. ويعتقد 79٪ أنه إذا أصبحت اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية الثانية للمغرب فإن هذا من شأنه أن يدعم طموحات البلاد في أن تصبح مركزًا تجاريًا دوليًا وبوابة إلى إفريقيا.

من ناحية أخرى، تظهر دراسة المجلس الثقافي البريطاني أن “جيل نتفليكس” المغربي لا يفضل استخدام اللغة الإنجليزية على الإنترنت فقط، بل أيضًا عبر وسائل الإعلام ونشرات الأخبار. كما أشير إلى أن جائحة كوفيد-19 فتحت إمكانيات جديدة لتعلم اللغة الإنجليزية، من خلال التفاعلات الاجتماعية عبر الإنترنت، وأيضًا من خلال الأفلام والمنصات التعليمية و تطبيقات  Instagram و YouTube و Twitter و Netflix كونها من بين القنوات الأكثر شعبية. وتبقى المنصات الرئيسية الثلاثة لتعلم اللغة الإنجليزية هي المدرسة (37٪) والأفلام / المسلسلات التليفزيونية (25٪) والإنترنت (17٪).

300x250 ONMT HA LMOUSSI9A Essaouira - دراسة: الشباب المغربي يعتبر اللغة الإنجليزية الأفضل لمستقبل البلاد

شاهد أيضاً

310x165 - هذه أبرز التعديلات الضريبية التي ساهمت في حل أزمة المحامين بالمغرب

هذه أبرز التعديلات الضريبية التي ساهمت في حل أزمة المحامين بالمغرب

صادق مجلس المستشارين في جلسة عمومية، أمس، على تعديل يخص الإجراءات الضريبية التي تخص المحامين …

تعليق واحد

  1. كمال البيضاء

    بفعل الكل يفضل ان يكون التعليم من الابتدائي إلى الجماعي بلغة واحدة وهية الانجليزية ولكن الإشكالية في المعلمين القادرين على هذا التحدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *