ثقة1 600x330 - دراسة: المغاربة يميلون إلى عدم الثقة في بعضهم البعض

دراسة: المغاربة يميلون إلى عدم الثقة في بعضهم البعض

أظهرت دراسة ميدانية شارك فيها 1600 شخص، أن المغاربة يميلون إلى عدم الثقة في بعضهم البعض، إذ اتضح أن 40 بالمائة من المشاركين في هذه الدراسة تقريبا يتميزون “بثقة منعدمة” و”ضعيفة” في أغلب الناس.

ويؤكد ذلك، بحسب معدي الدراسة، التي كشف عنها مجلس النواب، نسبة كافية للجزم بأن المجتمع المغربي، في علاقات مواطنيه بعضهم ببعض، يعاني نسبيا من أزمة ثقة.

ويزداد هذا المعطى حدة، بحسب المصدر ذاته، “عندما نضيف نسبة من لهم “ثقة متوسطة” في الآخرين (%36)، فيكون لدينا حينئذ ما يزيد على 3⁄4 من المغاربة (%77) ثقتهم في أغلب الناس موزعة تقريبا بكيفية متوازنة بين «ثقة منعدمة وضعيفة»، ثم «متوسطة». أما من لهم «ثقة لا بأس بها» و«ثقة تامة» في أغلب الناس، فلا تبلغ نسبتهم حتى ربع المجيبين (%23)، علما بأن من
لهم «ثقة تامة» لا تتعدى نسبتهم %4″.

وأشارت الدراسة إلى أنه عند تحديد اتجاه العينة بخصوص الثقة الموضوعة في بعض المؤسسات الحيوية في البلاد، يتبين أن الأسرة تحظى بـ”ثقة تامة”؛ وأن مؤسسات المدرسة والجامعة، ومؤسسة حفظ الأمن العام، تحظى بـ”ثقة متوسطة”؛ وأن المستشفى العمومي، والمحكمة، والجمعية، والإذاعات والقنوات التلفزيونية المغربية، والشبكات الاجتماعية، والإدارة العمومية، تحظى بـ”ثقة ضعيفة”.

وسجلت الدراسة البرلمانية أن ما يقرب من ثلثي المؤسسات المذكورة (%64) تحظى بثقة ضعيفة، و%27 منها بثقة متوسطة، و%9 بثقة تامة، مشيرة إلى أنه “عندما نستثني الأسرة من هذه المؤسسات، ونحاول معرفة نسبة تفعيل القيم في المؤسسات المذكورة، يتبين لنا حينئذ أن القيم مفعلة في %46 من المؤسسات، وغير مفعلة في %50 منها”.

وصرح 673 من المستجوبين بأن ثقتهم بالمستشفيات “منعدمة”، فيما قال 520 مجيبا ضعيفة، كما صرح 609 مجيبين بأن ثقتهم بالقنوات التلفزية العمومية “منعدمة”، و506 “ضعيفة”، و493 مجيبا قالوا إن ثقتهم بالإذاعات المغربية ضعيفة، و471 مجيبا صرحوا بكونها “ضعيفة”.

شاهد أيضاً

عزيز أخنوش 780x470 1 310x165 - أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيمكن 60 في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *