المغرب تلغراف 660x330 - دراسة: خط السيولة الذي حصل عليه المغرب من النقد الدولي رفع معدل البطالة

دراسة: خط السيولة الذي حصل عليه المغرب من النقد الدولي رفع معدل البطالة

 

أكد صندوق النقد العربي أن برنامج خط الوقاية والسيولة، الذي وقعه المغرب مع صندوق النقد الدولي، نتج عنه ارتفاع نسبي في معدل البطالة خلال فترة تطبيقه وتراجع بعد ذلك.

وأوضح الصندوق، في دراسة أصدرها، أن برنامج خط الوقاية والسيولة أسفر عن تراجع عجز الميزانية العامة خلال فترة تطبيق البرنامج من 6,8 مليارات درهم إلى 5,2 مليار درهم و4,1 مليار درهم مغربي خلال وبعد البرنامج على التوالي.

وأفادت الدراسة بأن عجز الحساب الجاري تراجع بعد تطبيق البرنامج من 8 مليارات دولار إلى 4,2 مليار دولار أمريكي خلال تطبيق برنامج خط الوقاية والسيولة.

وكان المغرب قد دخل في أربع اتفاقيات متتالية مع صندوق النقد الدولي للاستفادة من برنامج “خط الوقاية والسيولة” منذ سنة 2012، وكانت آخر اتفاقية مبرمة في سنة 2018 امتدت إلى نهاية 2020. وقد سحب المغرب 3 مليارات دولار أمريكي عبر هذا البرنامج، لمواجهة الصدمة التي سببتها جائحة كوفيد-19.

وذكرت دراسة صندوق النقد العربي أن المغرب اتفق مع صندوق النقد الدولي على حماية الاقتصاد من الصدمات الخارجية ودعم سياسات السلطات لتخفيض مواطن الضعف في المالية العمومية والحساب الخارجي والعمل على تحقيق النمو الاقتصادي.

كما جرى بموجب البرنامج الاتفاق على زيادة الضبط المالي، وتخفيض نسبة الدين العام من الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط، مع تأمين أولويات الإنفاق الاستثماري والاجتماعي.

شاهد أيضاً

المغرب تلغراف 310x165 - معدل البطالة بالمغرب يتراجع إلى 11.8 في المائة

معدل البطالة بالمغرب يتراجع إلى 11.8 في المائة

عرفت وضعية سوق الشغل، خلال سنة 2022، تحسنا نسبيا بالوسط الحضري، بينما لازالت تعاني من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *