مغاربة سبتة تلغراف 660x330 - سابقة خطيرة.. البرلمان الأوربي يناقش قرارا يدين المغرب في قضية هجرة القاصرين

سابقة خطيرة.. البرلمان الأوربي يناقش قرارا يدين المغرب في قضية هجرة القاصرين

في سابقة خطيرة، يحاول نواب إسبان دفع البرلمان الأوربي إلى إصدار قرار يدين المغرب في قضايا ترتبط بانتهاكات حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون.

ووفق مسودة القرار، الذي حركه النواب بناء على المادة 144 من النظام الداخلي للبرلمان الأوربي، والتي قدمها نائب يدعى جوردي كاناس، وجه النواب الإسبان إلى المغرب تهمة انتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل واستخدام السلطات المغربية للقاصرين في أزمة الهجرة في سبتة المحتلة.

وبرمج البرلمان الأوروبي، ضمن جلسة الخميس المقبل، مناقشة يليها تصويت حول القرار، الذي تعبأت لتمريره مجموعة من النواب الإسبان يطلق عليها اسم “سيودادانوس”.

وقدرت سلطات مدينة سبتة المحتلة، في أرقام جديدة، أن حوالي 3000 شخص ما زالوا يتجولون في شوارع المدينة، ضمنهم العديد من القاصرين، من بين أكثر من 10 آلاف تمكنوا من الوصول إلى الثغر المحتل بشكل غير قانوني في 17 و18 ماي الماضي.

ومنذ بداية الأزمة بين الرباط ومدريد حاولت الحكومة الإسبانية إقحام الاتحاد الأوروبي في النزاع الثنائي بين البلدين عبر نافذة الهجرة غير الشرعية، ولا سيما ملف القاصرين.

وفي وقت تؤكد فيه الحكومة الإسبانية أنها تسعى إلى حل الخلاف مع المغرب “في أقرب وقت”، تزيد مبادرات النواب الإسبان بالبرلمان الأوروبي من إشعال فتيل التوتر بين البلدين، رغم أن تصويت البرلمان الأوروبي على قرار يدين المغرب مستبعد، لأن المدافعين على القرار لا يتجاوز عددهم 98 نائبا من أصل 705 نواب في البرلمان الأوروبي.

شاهد أيضاً

الحرب 310x165 - بعد انعقاد مجلس الحرب.. هل تخطط الجزائر لمواجهة عسكرية مباشرة مع المغرب؟

بعد انعقاد مجلس الحرب.. هل تخطط الجزائر لمواجهة عسكرية مباشرة مع المغرب؟

كشف موقع “المغرب إنتلجنس” أن النظام الجزائري عقد خلال اليومين الماضيين “مجلس الحرب الأول”، الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *