ناسا أوكسجين المريخ تلغراف 660x330 - سابقة.. "ناسا" تنجح في استخراج الأوكسجين من هواء المريخ

سابقة.. “ناسا” تنجح في استخراج الأوكسجين من هواء المريخ

في سابقة من نوعها، كشفت وكالة “ناسا” عن إنجاز عظيم حققته في المريخ، ويتعلق الأمر بتحويل ثاني أكسيد كربون من الغلاف الجوي للكوكب الأحمر إلى أكسجين نقي يمكن تنفسه.

وتحقق هذا الإنجاز المتمثل في الاستخراج غير المسبوق للأكسجين من الهواء الرقيق للمريخ، يوم الثلاثاء، بواسطة جهاز تجريبي على متن مركبة “برسفيرنس”،

وفي بلاغ لها، كشفت “ناسا” أنّ الجهاز بحجم محمصة الخبز ويُعرف اختصارًا باسم “موكسي”.

وأنتج “موكسي” نحو خمس غرامات من الأكسجين أي ما يكفي لتنفس رائد فضاء لمدة عشر دقائق تقريبًا.

ويمثل هذ الإنجاز أول استخراج تجريبي لموارد طبيعية من بيئة كوكب آخر حتى يستخدمها البشر مباشرة.

فبالنسبة للصواريخ أو رواد الفضاء، فإن الأكسجين هو “المفتاح” كما قال الباحث الرئيسي المسؤول عن “موكسي” مايكل هيشت، التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وقالت ترودي كورتيس المسؤولة في إدارة تكنولوجيا مهمات الفضاء في ناسا في بيان: “موكسي ليس مجرد أول أداة لإنتاج الأكسجين في عالم آخر وحسب”.

ووصفته بأنه أول تكنولوجيا من نوعها لمساعدة المهمات في المستقبل في “العيش على ما تملكه أراضي كوكب آخر”.

طريقة عمل “موكسي”

ويعمل الجهاز من خلال التحليل الكهربائي الذي يستخدم الحرارة الشديدة لفصل ذرات الأكسجين عن جزيئات غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يشكل نحو 95% من الغلاف الجوي للمريخ.

والـ5% المتبقية في هواء المريخ تتكون بالأساس من غاز النيتروجين الجزيئي وغاز الأرجون، بالإضافة إلى الأكسجين الموجود ولكن بكميات ضئيلة لا تُذكر.

أهمية هذا الإنجاز

تساهم إمكانية توفير كمية وفيرة من الأكسجين في تفعيل قدرة البشر على استكشاف الكوكب الأحمر ليكون بالتالي مصدرًا مستدامًا للهواء الذي يمكن لرواد الفضاء تنفسه ومكونًا ضروريًا لوقود الصواريخ اللازم لإعادتهم إلى الأرض.

وتقول ناسا: إن هبوط أربعة رواد فضاء على سطح المريخ سيتطلب حوالي سبعة أطنان مترية من وقود الصواريخ إضافة إلى 25 طنًا متريًا من الأكسجين.

ومن المتوقع أن تستخرج “موكسي” الأكسجين في تسع تجارب أخرى على الأقل على مدار رحلة “برسفيرنس” التي مدتها عام على المريخ أي ما يقرب من عامين على الأرض.

وأعلنت وكالة الفضاء الأميركية في فبراير الفائت، أنّ المركبة الجوّالة “برسفيرنس” (Perseverance) قد حطّت على سطح المريخ بعد رحلة فضائية استمرّت سبعة أشهر، في نجاح مذهل يدشّن مهمّة للبحث عن أدلّة على حياة سابقة محتملة على الكوكب الأحمر.

شاهد أيضاً

thumbs b c 6edc23451a36c27688bf931f57dbbcfb 310x165 - عدد شهداء غزة يتجاوز 7000 وأنباء عن استعمال ذخيرة تذيب الأجساد

عدد شهداء غزة يتجاوز 7000 وأنباء عن استعمال ذخيرة تذيب الأجساد

في اليوم الـ 20 من حربها الشاملة على غزة، ارتكبت إسرائيل مجازر جديدة في خان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *