تلقيح 660x330 - شركات لقاحات "كورونا" تحقق أرباحا قياسية

شركات لقاحات “كورونا” تحقق أرباحا قياسية

خالد الشادلي
حققت الشركات المصنعة للقاحات المضادة لفيروس كورونا المرخص لها، أرباحا خيالية تقدر بمليارات اليوروهات، حسب مانشره تحالف شركتي الأدوية فايزر الأمريكية وبايونتيك الألمانية حول الأرباح المالية الذي حققها.

وحسب نفس النشرة كل الشركات الخاصة حققت أرباحا الضخمة بما فيها اللقاحات الصينية، ما عدا للقاح الروسي (سبوتنيك-في) الذي لم يتم تسويقه بشكل الكافي.

وتعد الشركة المصنعة للقاح “فايزر-بايونتيك” أمريكي بتعاون مع مختبر التكنولوجيا الحيوية الألمانية اللذان طورا اللقاح المضاد “لكورونا” أول من أعلن في الغرب نتائج إيجابية وحظيا بترخيص الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة من أكبر المستفدين في العالم.

وهكذا حقق اللقاح لشركة فايزر أكثر مما أدرّ على أي منافس آخر، بـ10,8 مليارات دولار (نحو 9,2 مليار يورو) في النصف الأول من عام 2021، ومنذ ذلك الوقت بدأت جني معظم مبيعات هذا العلاج.

وتتوقع المجموعة الأمريكي خلال عام 2021، تحقيق 33,5 مليار دولار من مبيعات لقاحها.

سجلت بايونتيك، من جانبها، مبيعات بقيمة 7,3 مليار يورو في النصف الأول من العام، ويعد اللقاح المضاد للفيروس المنتج الوحيد المخصص للبيع، بخلاف فايزر التي تنتج عديدا من الأدوية، وبالتالي يعكس هذا الرقم الأداء المتعلق بهذا العلاج تحديدا
وتتوقع بايونتيك تحقيق مبيعات من اللقاح بقيمة 15,9 مليار يورو، بالنسبة إلى عام 2021.

وقدطورت الشركة الأمريكية الناشئة موديرنا، على غرار فايزر/بايونتيك، لقاحاً يعتمد على تقنية الحمض النووي المرسال الذي كان من أول اللقاحات المعتمدة في الغرب.

في النصف الأول من العام حققت موديرنا التي يُعَدّ لقاحها أول منتج متداول لها، مثل بايونتيك، مبيعات بقيمة 5,9 مليار دولار، أي نحو خمسة مليارات يورو.

وتتوقع موديرنا تحقيق 20 مليار دولار من عائدات لقاحها عن مجمل عام 2021.

لكن اللقاحين أسترازينيكا وجونسون آند جونسون لم يحققا أرباحا، نتيجة العراقيل التي وضعتها أغلب الدول في تعاملها مع هذين اللقاحين، بحيث يزعمون أنهما لهما مضاعفات كبيرة على صحة الإنسان.

وقد اعتمد اللقاح السويدي-البريطاني أسترازينيكا والأمريكي جونسون آند جونسون، عبر فرعه البلجيكي جانسن، في الاتحاد الأوروبي لاحقاً، وهما يعتمدان على تقنية الناقل الفيروسي.

ولم ترخص الولايات المتحدة لقاح أسترازينيكا رغم اعتماده في دول أخرى مثل الهند.

وعدت هاتان المجموعتان ببيع لقاحاتهما بلا تحقيق أرباح خلال الوباء، وهكذا فإن أسعار المبيع أقلّ بكثير من أسعار فايزر/بايونتيك وموديرنا، الأمر الذي ألقى بثقله على العائدات.

وأعلنت شركة أسترازينيكا تحقيق إيرادات من لقاحها بقيمة 1,17 مليار دولار (مليار يورو) في النصف الأول من العام.

وتحدثت جونسون آند جونسون التي اعتُمد لقاحها لاحقاً عن 264 مليون دولار (225 مليون يورو).

وتنوي جونسون آند جونسون بيع ما قيمته 2,5 مليار دولار من لقاحها لمجمل عام 2021، فيما لم تكشف أسترازينيكا توقعات مفصلة.

شاهد أيضاً

thumbs b c 6edc23451a36c27688bf931f57dbbcfb 310x165 - عدد شهداء غزة يتجاوز 7000 وأنباء عن استعمال ذخيرة تذيب الأجساد

عدد شهداء غزة يتجاوز 7000 وأنباء عن استعمال ذخيرة تذيب الأجساد

في اليوم الـ 20 من حربها الشاملة على غزة، ارتكبت إسرائيل مجازر جديدة في خان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *