maroc isdldldldl 660x330 - صحيفة إسبانية: المغرب يأمر سفير إسبانيا بالمغادرة

صحيفة إسبانية: المغرب يأمر سفير إسبانيا بالمغادرة

قالت صحيفة “إل إسبانيول” الإسبانية، إن السلطات المغربية طلبت من السفير الاسباني مغادرة البلاد، بعد الأزمة السياسية غير المسبوقة بين البلدين.

ونقلت الصحيفة المذكورة عن مصادر موثوقة أن المغرب دعا السفير الإسباني للمغادرة، واعتبرت الصحيفة ذلك إجراءا استثنائيا في العلاقات الدبلوماسية، لكنه لا يعني ضمنيا إغلاق السفارة، أو القطع الكامل للعلاقات.

“ال إسبانيول”، أوردت أن تدهور العلاقات بين الرباط ومدريد، لن يمتد إلى العلاقات التجارية.

وحسب مصادر مطلعة، فإن الدبلوماسية المغربية تستعد للإعلان عن قرار غير مسبوق في هذا الاتجاه، حيث أن التوتر الدبلوماسي بين المغرب وإسبانيا مرشح لقطيعة شاملة، بعدما أمعنت إسبانيا في استفزاز المملكة المغربية، بقرارات تتوخى إهانة الشريك الجنوبي.

ويرى المراقبون أن المغرب نجح في تنويع شركائه، ما سيمكنه من جعل القطيعة مع إسبانيا في حال حدوثها، حدثا عابرا رغم تأثيره، بالنظر للعلاقات التجارية الضخمة التي تربطه بفاعلين أوروبيين وغربيين وأفارقة جدد.

وكان زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي غادر، أمس الثلاثاء، إسبانيا متوجها إلى الجزائر العاصمة، بعد شهر ونصف من دخوله إلى إسبانيا بوثائق تعريف مزورة، مما تسبب في أزمة دبلوماسية بين مدريد والرباط.

وذكرت وسائل إعلام إسبانية، أن غالي غادر مستشفى سان بيدرو لوغرونيو، الليلة، حيث توجه إلى مطار بامبلونا للعودة إلى العاصمة الجزائرية، والتي سيكتمل فيها تعافيه من “كوفيد 19″، يقول المصدر ذاته.

وتأتي مغادرة غالي لإسبانيا، بعدما مثل في وقت سابق أمام قاض بالمحكمة الوطنية، في قضية اتهامه بالتعذيب، دون صدور قرار بتوقيفه.

شاهد أيضاً

roimohammedviportrait11 1 310x165 - تعيينات ملكية.. امزازي واليا على سوس وسيطايل سفيرة في فرنسا

تعيينات ملكية.. امزازي واليا على سوس وسيطايل سفيرة في فرنسا

عين الملك محمد السادس، اليوم الخميس، في المجلس الوزاري، الذي ترأسه بالرباط، مسؤولين جددا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *