البحري - صديقي: أسعار السمك تتأثر بالعرض والطلب وسلسلة التوزيع والوزارة لا تتدخل في السوق

صديقي: أسعار السمك تتأثر بالعرض والطلب وسلسلة التوزيع والوزارة لا تتدخل في السوق

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، محمد صديقي، إن أثمان بيع المنتجات السمكية بالتقسيط تتأثر بمجموعة من العوامل الإضافية، من بينها تكلفة النقل من مواقع البيع بالجملة، وكلفة سلسلة التوزيع، وهوامش ربح الوسطاء والباعة بالتقسيط، فضلا عن ارتفاع الطلب، وخاصة خلال فترات الذروة.

وأشار الوزير، في رد على سؤال للفريق الحركي بمجلس النواب، أن تدبير أسواق بيع السمك بالتقسيط ومراقبة الأسعار المتداولة بها لا يدخل ضمن مجال اختصاصات وزارة الفلاحة.

محمد صديقي أكد أن أثمان الأسماك المتداولة على مستوى أسواق البيع بالجملة، التي يشرف على تدبيرها المكتب الوطني للصيد، تخضع كما العديد من المنتجات لمنطق العرض والطلب، إذ تتأثر بعوامل متعددة، خاصة كلفة رحلات الصيد وما تتطلبه من وسائل لوجستيكية، بما فيها المحروقات التي أثر ارتفاع أثمانها خلال الفترة الأخيرة على نشاط سفن الصيد البحري.

وأضاف الوزير أن وضعية الأحوال الجوية تؤثر بدورها على نشاط سفن الصيد، إذ إن تغيرها يؤثر على وفرة المنتجات البحرية، وبالتالي على الاستجابة للطلب عليها.

ومن أجل تقريب المنتجات البحرية من المواطنين وضمان تسويقها في ظروف تخضع لمعايير الجودة والسلامة الصحية، وتقليص عدد الوسطاء في عمليات البيع، كشف صديقي أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير في إطار تنزيل البرنامج الوطني لتعزيز بنيات التسويق.

وذكر الوزير في هذا السياق ببناء شبكة من 10 أسواق للبيع بالجملة خارج الموانئ، موردا أن أسواق البيع الأولي سجلت خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الحالية ارتفاعا بنسبة 26 بالمائة في الكميات التي تم تسويقها، وانخفاضا بنسبة 14% على مستوى أثمان البيع بالجملة مقارنة مع الفترة نفسها من 2021.

 

شاهد أيضاً

tomato tomato plant ripe tomatoes c408e0 1024 310x165 - هذه أسباب الارتفاع القياسي لأسعار الطماطم

هذه أسباب الارتفاع القياسي لأسعار الطماطم

كل من ارتاد سوق الخضر والفواكه خلال هذه الأيام قد لاحظ ارتفاعا ملموسا في أثمنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *