IMG 20210616 WA0007 - صراع بين وزير الصحة وهيئة الأطباء بسبب السماح للأجانب بمزاولة المهنة

صراع بين وزير الصحة وهيئة الأطباء بسبب السماح للأجانب بمزاولة المهنة

خالد الشادلي

خلق مشروع القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب بالمغرب، والذي يخص مزاولة الأطباء الأجانب للمهنة، صراعا بين وزير الصحة خالد آيت الطالب و هيئة الأطباء.
وأكدت الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء أنه تم إقصائم من مناقشة هذا المشروع.
وعبرت الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء عن استغرابها من الإقصاء الممنهج الذي طالها من لدن وزارة الصحة، مؤكدة أن الصيغة التي صادق عليها المجلس الحكومي مؤخرا مختلفة تماما عن الصيغة التي تم عرضها عليها سنة 2019.
وتسألت الهيئة، عن سبب إسناد مشروع القانون اختصاص تقييد الأطباء الأجانب الذين يرغبون في المزاولة بصفة دائمة إلى الهيئة الوطنية، غير أن الاختصاص المتعلق بمزاولة الأطباء الأجانب بكيفية مؤقتة تم إسناده إلى وزارة الصحة”.
وأضافت الهيئة، أنه ضروري توفر الأطباء الأجانب على معادلة الدبلوم أو الشهادة بالنسبة للأطباء الذين سبق لهم التقييد في جدول هيئة للأطباء، مؤكدة أن الأمر يطرح عدة إشكالات تتعلق أساسا بالقيمة العلمية لعدد من دبلومات الطب المسلمة في بعض الدول.
وقال الوزير آيت الطالب و في اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب يومه الأربعاء ، وذلك لدراسة مشروع قانون رقم 33.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب اتخذت منهجية التشارك مع الهيئات المهنية و راسلت في هذا الخصوص هيئة الأطباء حول مشروع القانون في دجنبر الماضي.
و اشار آيت الطالب إلى، أن الإنفتاح على أطباء الخارج ، سيرفع من عدد الكفاءات الطبية المتاحة قصد تأمين العلاج و الحق في الصحة لجميع المواطنين.

شاهد أيضاً

الأسر المغربية تلغراف 310x165 - بسبب تدهور المعيشة.. 45 في المائة من الأسر المغربية تلجأ للاقتراض

بسبب تدهور المعيشة.. 45 في المائة من الأسر المغربية تلجأ للاقتراض

أظهرت معطيات المندوبية السامية للتخطيط تدهورا كبيرا للوضعية المالية للأسر المغربية، حيث لجأت الى الاقتراض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *