البوليساريو إسبانيا تلغراف 660x330 - عضو في البرلمان الأوربي: استقبال إسبانيا للمجرم زعيم البوليساريو غير مقبول

عضو في البرلمان الأوربي: استقبال إسبانيا للمجرم زعيم البوليساريو غير مقبول

تشهد قضية استقبال إسبانيا لزعيم البوليساريو تطورات مثيرة، فقد وصل الملف إلى أعضاء في البرلمان الأوربي عبروا صراحة عن انتقادهم للخطوة الإسبانية غير المحسوبة.

أتيلا آرا كوفاكس، عضو البرلمان الأوروبي، تساءل في تغريدة له على “تويتر” قائلا: “كيف يمكن للحكومة الإسبانية أن تسمح بدخول مجرم معروف إلى أوروبا”.

وأضاف النائب البرلماني على حسابه الرسمي: “أن تعاون إسبانيا لإدخال زعيم البوليساريو، غير مقبول من الناحية الأمنية، خصوصا مع شخص كانت أنشطته دائما مخالفة للقيم الأوروبية”.

وكان نشطاء حقوقيون صحراويون قد تقدموا بشكاوى لدى العدالة الإسبانية ضد زعيم الانفصاليين بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، الإبادة الجماعية، التعذيب، الاختفاء القسري والاغتصاب.

وكانت الحكومة الإسبانية قد أقرت بإستقبال زعيم البوليساريو، إبراهيم غالي، بهوية جزائرية مزورة للاستشفاء، وذلك ل“أسباب إنسانية”، حسب قولها.

و نشرت وكالة ‘إيفي‘ الإسبانية، قصاصة أكدت فيها على لسان مسؤول بالخارجية الإسبانية، وصول زعيم البوليساريو المطلوب لدى القضاء الإسباني بتهم جنائية ثقيلة، قادماً من الجزائر على متن طائرة خاصة.

وأضافت الوكالة أن ألمانيا، التي كانت الوجهة المفضلة للجزائر لاستضافة عناصر البوليساريو، رفضت طلب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، لتفادي غضب الرباط، حيث لاتزال العلاقات الثنائية تعرف جموداً منذ أسابيع.

وأكدت الوكالة أن رفض ألمانيا، عجل بتغيير الوجهة نحو إسبانيا، حيث تدخل الرئيس الجزائري لدى رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز لاستقبال غالي وتقديم ضمانات عدم متابعته أو اعتقاله فوق التراب الإسباني تبعاً لمذكرة قضائية إسبانية بتوقيفه.

واعتبرت وكالة إيفي أن ما أقدم عليه رئيس الحكومة الإسبانية قد يؤثر سلباً على العلاقات المغربية الإسبانية بسبب علم الجانب الإسباني بالهوية المزورة لزعيم البوليساريو والتكتم على الأمر، مع قرب إنعقاد الإجتماع الرفيع المغربي الإسباني، المهدد مرة أخرى بالتأجيل من طرف الرباط.

شاهد أيضاً

roimohammedviportrait11 1 310x165 - تعيينات ملكية.. امزازي واليا على سوس وسيطايل سفيرة في فرنسا

تعيينات ملكية.. امزازي واليا على سوس وسيطايل سفيرة في فرنسا

عين الملك محمد السادس، اليوم الخميس، في المجلس الوزاري، الذي ترأسه بالرباط، مسؤولين جددا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *