ادريس الكراوي تلغراف 660x330 - فرنسا ترد الاعتبار لادريس الكراوي بعد طرده من مجلس المنافسة

فرنسا ترد الاعتبار لادريس الكراوي بعد طرده من مجلس المنافسة

بعدما عصف به تقرير المحروقات من على رأس مجلس المنافسة منذ شهر تقريبا، يبدو أن ادريس الكراوي استفاد من رد الاعتبار عقب تعيينه من طرف إدارة أكاديمية الذكاء الاقتصادي بفرنسا، خلال اجتماعه المنعقد بباريس يوم 04 أبريل الجاري، عضوا لهذه الأكاديمية ضمن هيئة المميزين.

وحسب بلاغ الأكاديمية، فإن “هذا التعيين جاء ليتوج مساهمة إدريس الكراوي منذ عدة سنوات في مجال الذكاء الاقتصادي بالمغرب وإفريقيا، وكذا في إشعاع هذه الأكاديمية من خلال الملتقيات الدولية للجامعة المفتوحة للداخلة، وأيضا في إطار منتدى الجمعيات الإفريقية للذكاء الاقتصادي التي أحدثها ويترأس مجلس إدارتها”.

ويضيف البلاغ أن “إدريس الكراوي يعد أول إفريقي وعربي عضو لهيئة المميزين داخل هذه المؤسسة الأكاديمية المرموقة”، مشيرا إلى أن هذا التعيين “سيمكن من مواصلة وتقوية علاقات الصداقة والتعاون العلمي بين أعضاء أكاديمية الذكاء الاقتصادي، وأعضاء شبكة الباحثين والخبراء والمتمرسين والطلبة المنتمين للجامعة المفتوحة للداخلة، ولمنتدى الجمعيات الإفريقية للذكاء الاقتصادي”.

وكان أغلب المراقبين ربطوا إعفاء إدريس الكراوي من منصب رئيس مجلس المنافسة، بالتطورات التي عرفها ملف المحروقات السائلة الذي أثير حوله جدل سياسي قوي، والذي انتهى بإعداد الكراوي تقريرا حول المحروقات وتم رفعه للملك من أجل طلب التحكيم في هذا الملف، وبقي الأمر على ما هو عليه حتى أعلن الملك عن تغيير قائد مجلس المنافسة.

ولفت المحللون الانتباه إلى أن قرار تغيير رئيس مجلس المنافسة تحكمت فيه عدة عوامل، أبرزها التطورات والنقاشات التي عرفها موضوع المحروقات السائلة في المغرب.

وأشار هؤلاء إلى أن الكراوي تعرض لضغوط كثيرة، لاسيما بعدما أنجز تقريره حول المحروقات في المغرب ورفع ذلك للديوان الملكي من أجل التحكيم، وما سبقه من نقاش برلماني حكومي قوي في أعقاب إنجاز تقرير خلص إلى وجود تواطؤات بين الشركات وتحقيقهم لأرباح غير مشروعة بعد تحرير القطاع، تجاوزت 17 مليار درهم لحظة إنجاز التقرير.

وما عجل برحيل الكراوي، حسب المحللين، هو رفعه تقريرا إلى الديوان الملكي من أجل التحكيم وخروج عدد من أعضاء مجلس المنافسة للرأي العام للتعبير عن اختلافهم مع رئيس المجلس، وأن التقرير الذي رفع للملك لم يستشاروا فيه.

شاهد أيضاً

raw 1632767165 310x165 - مبيعات الهواتف الذكية في العالم تواصل انخفاضها

مبيعات الهواتف الذكية في العالم تواصل انخفاضها

واصلت مبيعات الهواتف الذكية انخفاضها على مستوى العالم في الربع الثالث من السنة، وفق ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *