أموال التقاعد تلغراف 660x330 - فضيحة.. برلمانيو البيجيدي يصادقون على اقتسام 12 مليارا من معاشات المستشارين

فضيحة.. برلمانيو البيجيدي يصادقون على اقتسام 12 مليارا من معاشات المستشارين

في فضيحة جديدة من فضائح الريع واستباحة المال العام ببلادنا، وافق أعضاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، على مقترح قانون يقضي بإلغاء وتصفية نظام المعاشات بمجلس المستشارين، إلى جانب ممثلي أحزاب الاستقلال، التجمع الوطني للأحرار، الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري.

وصوت أعضاء فريق حزب العدالة والتنمية الخمسة، في انتظار مجلس المستشارين غداً الثلاثاء، لتوزيع غنيمة 12 مليار، حيث ستذهب الأموال التي ساهمت بها الدولة إلى جيوب البرلمانيين.

بالمقابل، عارض الفريق الاشتراكي وعمّر بلافريج عن الاشتراكي الموحد تصفية المعاشات، بينما امتنع ممثل حزب الأصالة والمعاصرة عن التصويت، فيما غاب برلمانيو التقدم والاشتراكية.

وكان رئيس المرصد المغربي للمشاركة السياسية، جواد الشفدي، قال إن الطريقة التي سيتم بها إلغاء وتصفية تقاعد البرلمانيين بالغرفة الثانية “خطيئة سياسية وسبة في حق هيئة تشريعية”، مضيفاً: “مع الأسف نعيش هذه الأيام فصلاً آخر من فصول الضحك على ذقون المواطنين، وتأبى الفرق البرلمانية بمجلس المستشارين إلا أن تخرج في وقت حساس بمقترح قانون يقضي بإلغاء وتصفية نظام معاشات أعضاء مجلس المستشارين”.

وتابع الشفدي متسائلاً: “كيف سيقبل المغاربة أن يتم تعويض المستشارين بضعف ما ساهموا به والاستفادة من المال العام، والبلاد تعيش أزمة اقتصادية خانقة ما زالت تعاني منها؟”، معتبراً أن هذه الممارسات تزيد من تكريس الصورة النمطية السيئة التي ينظر بها المواطنون لممثليهم في البرلمان، من العزوف الانتخابي الذي يعتبر العدو الأول في المسار الديمقراطي الذي اختارته البلاد.

وأوضح أنه “في غياب معارضة قوية، فلي اليقين أن الضغط الذي سيمارسه بعض المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، سيكون له تأثير وازن لإلغاء هذا المقترح الشاذ”.

شاهد أيضاً

roimohammedviportrait11 1 310x165 - تعيينات ملكية.. امزازي واليا على سوس وسيطايل سفيرة في فرنسا

تعيينات ملكية.. امزازي واليا على سوس وسيطايل سفيرة في فرنسا

عين الملك محمد السادس، اليوم الخميس، في المجلس الوزاري، الذي ترأسه بالرباط، مسؤولين جددا في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *