عبد النباوي تلغراف 660x330 - قانون جديد يسمح بتتبع ثروات القضاة وأزواجهم وأولادهم

قانون جديد يسمح بتتبع ثروات القضاة وأزواجهم وأولادهم

يبدو أن تعيين محمد عبد النباوي رئيسا منتدبا للمجلس الأعلى للسلطة القضائية عجل بإنقاذ المجلس من حالة الشلل التي عاشها في الشهور الأخيرة.

فقد علمت “تلغراف” من مصادر موثوقة أن مشروع القانون المتعلق بتأليف واختصاصات المفتشية العامة للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والذي كان من المنتظر أن يحال منذ مدة على المجلس الحكومة، سيري النور قريبا.

وأكدت المصادر ذاتها أن الحكومة تستعد للمصادقة على مشروع القانون الجديد، الذي ينص على صلاحية المفتشية في “الاطلاع على التصاريح بالممتلكات الخاصة بالقضاة”.

ويأتي ذلك تطبيقا للفقرة الثانية من المادة 107، من القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الذي نص على أن تقوم المفتشية العامة بتكليف من الرئيس المنتدب بـ”تتبع ثروة القضاة”، كما تقوم بتكليف من المجلس بـ”تقدير ثروة القضاة وأزواجهم وأولادهم”.

ونص المشروع على أنه يمكن للمفتشية في إطار أبحاثها وتحرياتها، أن تحصل على معلومات من إدارات الدولة والمؤسسات العامة، والمؤسسات الخاصة، “بما فيها المؤسسات البنكية وشركات الاتصال” بناء على طلب يوجهه المفتش العام إلى مسؤولي هذه المؤسسات. و”لا يمكن مواجهة المفتشين بالسر المهني” من طرف إدارات الدولة والمؤسسات عامة كانت أم خاصة. غير أن مفتشي المجلس يلزمون بعدم إفشاء سر المعلومات والوثائق التي يطلعون عليها بمناسبة مزاولة مهامهم، ويبقى هذا الالتزام قائما ولو بعد انتهاء مدة عملهم بالمفتشية، تحت طائلة المساءلة.

وحسب القانون، كذلك، يمكن للمفتشية إرسال بعثة تفتيش من قاضيين على الأقل، لتفتيش المحاكم، وكلما وقفت على اختلال منسوب لقاض تقوم بالتحريات اللازمة في عين المكان، مع إشعار المجلس ورئيس النيابة العامة إذا تعلق الأمر بقضاة النيابة العامة.

ونص المشروع على أن التفتيش القضائي المركزي للمحاكم، يهدف إلى “تتبع وتقييم الأداء القضائي” للمحاكم استنادا إلى مؤشرات النجاعة والفعالية، ورصد الصعوبات التي تعترض الرفع من النجاعة القضائية واقتراح حلول كفيلة بتقويم الاختلالات.

شاهد أيضاً

عزيز أخنوش 780x470 1 310x165 - أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيمكن 60 في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *