كورونا المغرب 640x330 - كورونا تواصل تحطيم الأرقام القياسية في حصد أرواح المغاربة

كورونا تواصل تحطيم الأرقام القياسية في حصد أرواح المغاربة

كشفت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، تسجيل 9703 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 782097 حالة في المغرب.

ووفق المصدر ذاته فإن مجموع التحاليل المنجزة، عقب إجراء 46396 من الفحوصات خلال المدة نفسها، قد بلغ 7691452 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من العام الماضي.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها عرفت تسجيل 103 وفيات ليصل العدد إلى 11345.

وتم التأكد من 7197 حالة شفاء إضافية ليبلغ إجمالي التعافي 688902.

ودقت وزارة الصحة، أمس، ناقوس الخطر بشأن الحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة من 3 إلى 16 غشت الجاري، التي تميزت بازدياد في الحالات الحرجة التي تسببت في الرفع من عدد الوفيات؛ بينما دعت المواطنين إلى تلقي اللقاح.

ويقول البروفيسور جمال الدين البوزيدي، المتخصص في الأمراض الرئوية والتنفسية، إن “معدل الوفيات المسجل في المغرب طبيعي، بالنظر إلى عدد المصابين الذين ولجوا غرف الإنعاش والعناية المركزة”، مبرزا أن “اللقاح ساهم في تخفيض معدل الوفيات، فلولا التطعيم لكان الرّقم بالآلاف”.

وأوضح البوزيدي أن “المغرب تحصل على 50 في المائة من الجرعات المتوفرة في إفريقيا”، مؤكدا أن “التلقيح ساهم في حماية المواطنين ذوي الأمراض المزمنة”. وتابع قوله: “20 في المائة من الحالات النشطة تصل إلى الإنعاش والعناية المركزة، و86 في المائة منهم يلقون حتفهم”.

وشدد البروفيسور ذاته على أن فيروس “دلتا” سريع الانتشار مقارنة بباقي المتحورات الأخرى؛ لكن معدل الفتك ضئيل، حيث “لا يصيب مناعة الإنسان بشكل مباشر”، معتبرا أن “المغرب سرّع من وتيرة التطعيم بتلقيح الأطفال بلقاح فايزر الأمريكي؛ وذلك لبلوغ المناعة الجماعية”.

شاهد أيضاً

عزيز أخنوش 780x470 1 310x165 - أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيمكن 60 في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *