EF7F0E94 2B7D 4B3C B89A 9EC3B8BB7A2E 660x330 - مأساة الجزائر متواصلة.. نزاع حول كيس حليب يفضي إلى قتل شاب

مأساة الجزائر متواصلة.. نزاع حول كيس حليب يفضي إلى قتل شاب

اهتزت ولاية الطارف بالجزائر، هذا الأسبوع، على وقع جريمة قتل مأساوية راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر، وذلك بعد أن وقع خلاف بين الضحية والجاني على عدم الالتزام بالطابور للظفر بكيس حليب، ليتطور الشجار ويقدم الجاني بائع الحليب على توجيه ضربات بالعصا على مستوى رأس الضحية أردته قتيلا.

وقد سبق وأن شهدت الجزائر جرائم مشابهة بسبب أزمة الحليب، حيث شهدت منطقة شوف لكداد بسطيف، سنة 2017، نفس تفاصيل الجريمة الحالية، بعد أن أقدم صاحب محل لبيع الحليب على قتل شاب لم يتجاوز العقد الثالث من العمر بسبب ندرة أكياس الحليب.

وتعاني الجارة الجزائر من أزمة “كيس الحليب المدعم” منذ سنوات عديدة، لكنها عادت لتتصدر المشهد الاجتماعي خلال شهر رمضان بقوة، بفعل اتهامات وجّهها الموزعون للملبنات تفيد بتخفيض الحصص اليومية بـ10 بالمائة، حيث تسبّب هذا التخفيض المفاجئ، بعجز في السوق، عادل مليون لتر على المستوى الوطني منها 200 ألف لتر بالعاصمة.

ليجد الشعب الجزائري نفسه مرة أخرى محروما من مادة غذائية أساسية خلال شهر الصيام، وهو الأمر الذي أشعل وأثار غضب الجزائريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في حين اختار آخرون السخرية من النظام الذي عجز عن توفير هاته المادة البسيطة للشعب في هذا الشهر الفضيل.

وتساءل عدد من المواطنين الجزائريين عن وعود رئيس الحكومة، عبد المجيد تبون، الذي أكد أن الدولة تتوفر على احتياطي 3 أشهر، وأنها قادرة على استيراد جميع المواد في أقل من 48 ساعة عبر السفن، وباتصال واحد، مطالبين بتنفيذ ذلك عاجلا.

وبينما تتواصل أزمة “حليب الشكارة” ويواصل المواطنون التعبير عن سخطهم نتيجة اضطرارهم للوقوف في طوابير للحصول على أكياس من الحليب المدعم، قام المدير العام للديوان المهني للحليب ومشتقاته، خالد سوالمية، بتحميل أزمة الحليب للمواطنين الجزائريين، حيث أرجع التذبذب المسجل في وفرة مادة الحليب في السوق إلى “الاستهلاك المفرط” المسجل منذ بداية شهر رمضان، وتوجه المستهلكين نحو تخزين هذه المادة.
وأوضح سوالمية في تصريح غريب لوكالة الأنباء الجزائرية حول أسباب النقص المسجل في تموين الأسواق بهذه المادة، أن: “المشكل يكمن في العادات الاستهلاكية للمواطنين خلال هذا الشهر، بلجوئهم إلى التخزين المفرط لهذه المادة”.

ويتوقع أن تستمر أزمة الحليب طيلة شهر رمضان، وأن تمتد إلى ما بعده في حال لم يتم إيجاد حلول نهائية للمشكل.

شاهد أيضاً

حوادث السير المغرب 310x165 - انخفاض عدد ضحايا حوادث السير في المغرب

انخفاض عدد ضحايا حوادث السير في المغرب

أفاد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، بأن تحليل المعطيات الإحصائية لحوادث السير الجسمانية وضحاياها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *