hajj avion RAM150621 - مدير "لارام": نحن شركة تجارية ولا ينبغي الضغط علينا لخفض الأسعار

مدير “لارام”: نحن شركة تجارية ولا ينبغي الضغط علينا لخفض الأسعار

أعلن حميد عدو، المدير العام للخطوط الملكية المغربية، عن برمجة 33 ألف مقعد لرحلات الحج هذا العام، مشيرًا إلى أن البعثة الملكية للحج تحدد أسعار التذاكر وليس الشركة.

وفي اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، تمت مناقشة مطالب بخفض أسعار تذاكر الحج.

وأوضح مدير “لارام” أنه لم يتم بيع أي تذكرة بسعرها الأصلي وأن الثمن المعمول به حاليًا هو 4000 درهم أقل بقرار من الدولة.

وأكد أيضًا أن طائرات الشركة جاهزة لنقل الحجاج، حيث تم توزيع 50٪ من التذاكر على وكالات الأسفار حتى الآن، بينما يتم توزيع البقية في انتظار قرار السلطات السعودية.

وفيما يتعلق بتخفيض أسعار التذاكر، صرّح محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أن الشركة هي شركة تجارية ولا ينبغي الضغط عليها لخفض الأسعار على حساب توازناتها المالية. واقترح إنشاء صندوق لدعم أسعار التذاكر لمغاربة العالم.

وفي تعليقه على مداخلات النواب في اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، دعا عبد الجليل إلى عدم الخلط بين الخدمة العمومية التي تقدمها الشركات والمؤسسات العمومية والطبيعة التجارية لنشاط هذه الشركات.

وأشار إلى أهمية توضيح الخدمات العمومية المطلوبة من الشركة، التي يجب أن لا تمول من ميزانية الشركة.

كما أكد أنه غير مقبول مطالبة الشركة بالحفاظ على توازناتها المالية وفي الوقت نفسه الضغط عليها لحل مشكلة أسعار تذاكر الحج أو السفر لمغاربة العالم.

وأضاف عبد الجليل أن قطاع الملاحة الجوية الذي تعمل فيه الشركة هو قطاع تجاري محض، ومن الضروري أن تتنافس مع المشغلين الآخرين في السوق.

وأشار إلى أنه من غير المنطقي طلب خفض الأسعار من الشركة عندما يزداد الضغط على الطلب، حيث تنخفض الأسعار تلقائيًا في ظل هذه الظروف.

وأوضح الوزير أن الشركة ليست لديها سيطرة كاملة على الأسعار في بعض الأسواق، حيث لا تتجاوز حصتها 15٪ في سوق النقل الجوي بين أوروبا والمغرب، وأن الأسعار لا تتحكم فيها من قبل المساهمين الذين يمتلكون 15٪ فقط.

واقترح الوزير إنشاء صندوق لتمويل عودة المغاربة بأسعار معقولة، أو توقيع اتفاقية مع الشركة تحدد المطالب المتعلقة بهذا الأمر وتخصص ميزانية لتمويله. بذلك يمكن للحكومة حل مشكلة أسعار تذاكر مغاربة العالم.

شاهد أيضاً

raw 1632767165 310x165 - مبيعات الهواتف الذكية في العالم تواصل انخفاضها

مبيعات الهواتف الذكية في العالم تواصل انخفاضها

واصلت مبيعات الهواتف الذكية انخفاضها على مستوى العالم في الربع الثالث من السنة، وفق ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *