عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية تلغراف 590x330 - مراسلة لوزير الداخلية تعيد ملف المتعاقدين إلى نقطة الصفر

مراسلة لوزير الداخلية تعيد ملف المتعاقدين إلى نقطة الصفر

يبدو أن الحكومة مازالت لم تحسم موقفها بشكل نهائي من المتعاقدين، ففي الوقت الذي يصر وزير التعليم العالي، سعد أمزازي، على أن “التعاقد” لم يعد له وجود، وأن الأساتذة يتمتعون بكامل حقوقهم مثل جميع موظفي الدولة، أكدت وثيقة رسمية أن الأساتذة أطر الأكاديميات ليسوا موظفين رسميين.

وأكدت مراسلة وجهها وزير الداخلية عبد الوفي لفتيت، وموقعة بالتفويض باسم مدير تنمية الكفاءات والتحول الرقمي جمال الشعراني، أن “المتعاقدين” لا يحق لهم الترشح في اللوائح الانتخابية في الاستحقاقات المقبلة ضمن ممثلي الموظفات والموظفين في اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء بالجماعات الترابية برسم سنة 2021.

وحسب الوثيقة الموجهة إلى ولاة الجهات وعمال العمالات وعمالات المقاطعات والأقاليم، فإن “أهلية المتعاقد الحالية لا تخول له التسجيل في لوائح الناخبين، على اعتبار أن الناخب يجب أن يكون موظفا مرسما ومستوفيا لباقي الشروط النظامية”.

واعتبرت المديرية نفسها، في مراسلته أن “الموظف الملحق، الموجود في وضعية الإلحاق ناخبا، عند الاقتضاء، في إطاره الأصلي بإدارته الأصلية، وفي الإطار الملحق به إذا كان متوفرا على الشروط المطلوبة للتقييد في لائحة الناخبين”.

وأكدت الوثيقة على أن “الأهلية الحالية للموظف المتمرن، لا يحق له بموجبها في جميع الأحوال أن يكون مدرجا في لوائح الناخبين أو مترشحا، حتى ولو كانت له صفة موظف في إطاره الأصلي، كما هو الشأن بالنسبة للمتصرفين المساعدين الذين تمت تسوية وضعيتهم بناء على المنشور رقم 122 بتاريخ 10 دجنبر 2020، بشأن تسوية وضعية بعض الأعوان حاملي شهادة الإجازة بالجماعات الترابية”.

وكان وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، قال إنه لا يوجد في المنظومة التربوية الحالية ما تتم تسميته بـ”التعاقد”، معتبراً أن هذه التسمية لم يعد لها وجود إطلاقا.

وأضاف أمزازي، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن “التسمية يتم ترويجها من باب الإثارة وتغليط الرأي العام الوطني”، موضحا أن “التعاقد” انتهى ولم يعد له وجود إلا في إذهان من يستعمل الكلمة”.

وأكد الوزير أن الوزارة لم تفرض التوظيف الجهوي على أي كان، والدليل على ذلك، على حد قوله، هو الإقبال الكبير والمتزايد والطوعي على مباريات التوظيف التي تعلن عنها الأكاديميات الجهوية سنويا.

الوزير اعتبر، من جهة أخرى، أن قطاع التعليم لا يعيش أزمة أو وضعية مقلقة.

وأضاف أن الوزارة تعمل في نفس الوقت على حل إشكالات بتظافر مجهودات الجميع.

شاهد أيضاً

عزيز أخنوش 780x470 1 310x165 - أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيمكن 60 في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *