ccca028b718a56b55c76e7d37227bdf7 XL 550x309 1 - منتجو البيض يحذرون من إفلاس القطاع والخسائر تتجاوز 7,2 مليون درهم يوميا

منتجو البيض يحذرون من إفلاس القطاع والخسائر تتجاوز 7,2 مليون درهم يوميا

 

حذرت الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك من أن القطاع يعيش حاليا من أزمة خانقة غير مسبوقة تتمثل في وفرة الإنتاج والتدني الكبير في أسعار بيع بيض الاستهلاك بالضيعة.

وقالت الجمعية، في بلاغ لها، إن السعر يصل أحيانا إلى حد 0,55 درهم للوحدة، والتي لا تغطي تكلفة الإنتاج المرتفعة التي تصل إلى 0,95 درهما للوحدة”.

وأضافت أن هذا الوضع يأتي بالتزامن مع ارتفاع أثمنة المواد الأولية التي تدخل في تركيبة أعلاف الدواجن، خاصة الذرة والصوجا، مبرزة أن سعر الأعلاف ارتفع من 3 دراهم إلى 5,50 درهم للكيلوغرام، وهو ما يمثل ما بين 70 و80 في المائة من تكلفة إنتاج بيض الاستهلاك.

وأشارت الجمعية إلى أن هذا الوضع يعرض القطاع إلى “خسائر فادحة”، قدرتها الجمعية بحوالي 7,2 مليون درهم يوميا، مما يعادل 6 ملايير درهم خلال سنتين، و”هو ما يهدد القطاع بأكمله بالانهيار في ظل هذه الظروف، مع ما قد يترتب عن ذلك من تداعيات وانعكاسات سلبية على جميع مكونات القطاع وكذا على الاقتصاد الوطني”.

وطالبت كل من من الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والحكومة بالتدخل العاجل لإنقاذ القطاع، ولمساندة ومواكبة منتجي بيض الاستهلاك،من خلال دعم تنظيم الإنتاج، وتوفير الوسائل اللوجيستيكية الملائمة، لتحسين تنافسية القطاع في الأسواق الخارجية.

وأشارت الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، إلى أن القطاع المذكور “يعد من أهم سلاسل الإنتاج الفلاحي على المستوى الاقتصادي والاجتماعي”، وأنه منذ حقق نتائج مهمة بفضل مخطط المغرب الأخضر و”عرف تطورا ملموسا واستثمارات هائلة تقدر ب 20 مليار درهم مكنت من خلق 252 ضيعة مرخصة وذات إمكانيات عالية لتربية الدجاج البياض وإنتاج بيض الاستهلاك، وتوفير 25 ألف منصب شغل مباشر و35 ألف منصب شغل غير مباشر من خلال شبكة التسويق والتوزيع وباقي الأنشطة الأخرى”.

شاهد أيضاً

عزيز أخنوش 780x470 1 310x165 - أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيمكن 60 في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *