القطاع غير المهيكل تلغراف - مهمة استطلاعية للتحقيق في وضعية القطاع غير المهيكل بالمغرب

مهمة استطلاعية للتحقيق في وضعية القطاع غير المهيكل بالمغرب

وافق مكتب مجلس النواب على طلب، تقدم به الفريق الاستقلالي، لتشكيل مهمة استطلاعية مؤقتة للوقوف على وضعية القطاع غير المهيكل .

وقد انتخب البرلماني الاستقلالي محمد حافظ، رئيسا للمهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على وضعية الأوراش المصنفة ضمن القطاع غير المهيكل ، التي وافق على تشكيلها مجلس النواب.

وجرى انتخاب فاطمة الزهراء برصات عن المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية نائبة للرئيس، وجمال مسعودي عن فريق العدالة والتنمية، مقررا للمهمة الاستطلاعية، فيما انتخبت حياة بوفراشن عن فريق الأصالة والمعاصرة، نائبة للمقرر.

وكانت دراسة نشرها بنك المغرب قدرت حجم الاقتصاد غير المهيكل في المغرب بحوالي 30 في المائة من الناتج الداخلي الخام، على الرغم من الجهود التي تبذلها الدولة منذ سنوات؛ من قبيل تخفيف العبء الضريبي، وتسهيل الوصول إلى التمويل البنكي، وتسهيل الإجراءات الإدارية.

ويأتي هذا التقدير في وقت سبق للمندوبية السامية للتخطيط أن أشارت إلى أن حجم الاقتصاد غير المهيكل سنة 2013 يناهز حوالي 11.5 في المائة.

أما صندوق النقد الدولي، فيشير إلى أن اقتصاد الظل يمثل 34 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب.

وكان مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والإقتصاد الرقمي، أكد، أمس الثلاثاء في مجلس المستشارين، أن القطاع غير المهيكل يشكل مشكلا عويصا و يفوت على خزينة الدولة أرباحا كبيرة.

وذكر العلمي، في معرض جوابه على أسئلة المستشارين البرلمانيين، أن الأمور يجب أن تتغير في المستقبل فيما يخص هذا القطاع الذي يشغل الملايين من المغاربة.

و أشار المسؤول الحكومي إلى أن 80 في المائة من عمال المقاهي يشتغلون في القطاع غير المنظم، مشدداً على أن التعويض على أساس اللوائح التي يقدمها أرباب المقاهي أمر صعب.

ودعا العلمي البرلمانيين للتعاون من أجل إيجاد آلية لإحصاء المشتغلين بالقطاع غير المهيكل.

شاهد أيضاً

عزيز أخنوش 780x470 1 310x165 - أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيمكن 60 في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *