IMG 20220510 231512 660x330 - مفلح يدعو إلى خلق مجالس جهوية للتعليم العالي دورها "التفكير" للقطاع
sdr

مفلح يدعو إلى خلق مجالس جهوية للتعليم العالي دورها “التفكير” للقطاع

قال يوسف مفلح، رئيس اللجنة الدائمة المكلفة بالتنمية الاقتصادية والقروية وتشجيع الاستثمارات والتكوين والتشغيل بجهة الدار البيضاء سطات، إن المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مخطط طموح وواعد.

وأضاف يوسف مفلح، خلال مشاركته في المائدة المستديرة حول الإدماج الترابي والتنمية المندمجة، المنظمة بمناسبة انعقاد المناظرة الجهوية الدار البيضاء سطات، اليوم الثلاثاء بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير عين السبع، أن جهة الدار البيضاء سطات هي جهة غنية بالموارد التي يجب تحديدها بشكل أدق من أجل الاستفادة منها، مشيرا إلى أن ذلك يقتضي الاهتمام أكثر بمفهوم المجال الترابي، الذي ينضاف إلى روافد التنمية الثلاث الموهبة- التكنولوجيا-التسامح.

وأوضح مفلح أن المجال الترابي لجهة الدار البيضاء حاضر بقوة، إلى جانب التكنولوجيا والموهبة، لكن ما نفتقده هو التسامح والتنسيق بين الفاعلين في المجال الترابي للتمكن من خلق شبكة أو شبكات، وبالتالي طبقة خلاقة تشكل موردا للجذب والاستقطاب بالنسبة للجهة.

لذلك، يرى رئيس اللجنة الدائمة، ورئيس شعبة الاقتصاد بكلية الحقوق عين السبع، أنه يجب تحديد الأولويات، والتي يأتي على رأسها استبدال الخوف بالالتزام والثقة، والتركيز على الانتماء الوطني عوض الحزبي، وإنشاء القواعد الأولى للتنسيق، والتركيز على المصلحة العامة، حيث لا يهم إلى من ننسب النجاح ولكن الأهم هو النجاح نفسه.

وقدم يوسف مفلح، مجموعة من التوصيات، حيث دعا إلى مأسسة التعاون بين الجهة والجامعة، وخلق بنية جماعية تسهر على متابعة ما يتم القيام به في هذا المجال، يمكن أن يطلق عليها اسم المجلس الجهوي للتعليم العالي ويقوم بدور خلية تفكير لصالح قطاع التعليم العالي ويسهر على ضمان الحكامة في ما يتم تنفيذه لاحقا.

واقترح مفلح، كذلك، وضع برنامج عمل مشترك بناء على افتحاص مشترك ينجز من الطرفين، وتمكين الجهة من الكفاءات في مجال البحث العلمي التطبيقي ومن الدراسات الضرورية، مقابل أن تلتزم هي بتوفير التمويلات اللازمة لذلك.

كما أوصى رئيس اللجنة بوضع برنامج للتكوين المستمر لفائدة الطرفين، وتشجيع مقاولات الجهة على التنسيق مع الجامعة، وتبسيط المساطر الإدارية، إضافة إلى الدعم المالي للجهة للبنيات التحتية في الجامعات في حدود الموارد المتوفرة.

وتأتي هذه التوصيات انسجاما مع الخطوط العريضة للمخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الذي يهدف إلى إرساء نموذج جديد للجامعة المغربية.

ويرتكز هذا المخطط على أربعة محاور مُهيكِلة؛ تتمثل في إصلاح بيداغوجي شامل ومندمج، أسُس بحث علمي بمعايير دولية، منظومة حكامة ناجعة وفعالة، دور محوري للمجالات الترابية من حيث الابتكار وخلق القيمة المضافة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي و البيئي.

وقد تم تحديد ثلاث رافعات لأجرأة هذا المخطط الوطني، يتم حاليا تدارسها بشكل معمق، تشمَل بالتحديد “التحول الرقمي، “ملاءمة الإطار القانوني والتنظيمي” بالإضافة إلى “تعزيز الشراكات وفرص التعاون على المستويين الوطني والدولي”.

ووعياً منها بالرهانات والتحديات التي يشكلها هذا الورش بالغ الأهمية، ارتأت الوزارة ضرورة اعتماد مقاربة تشاركية واسعة النطاق من أجل تعبئة الذكاء الجماعي، من خلال إشراك جميع الأطراف المعنية داخل الجامعة والقوى الحية على المستوى الإقليمي، بما في ذلك الجماعات الترابية و الفاعلين الاقتصاديين وفعاليات المجتمع المدني.

300x250 ONMT HA LMOUSSI9A Essaouira - مفلح يدعو إلى خلق مجالس جهوية للتعليم العالي دورها "التفكير" للقطاع

شاهد أيضاً

310x165 - هذه أبرز التعديلات الضريبية التي ساهمت في حل أزمة المحامين بالمغرب

هذه أبرز التعديلات الضريبية التي ساهمت في حل أزمة المحامين بالمغرب

صادق مجلس المستشارين في جلسة عمومية، أمس، على تعديل يخص الإجراءات الضريبية التي تخص المحامين …

تعليق واحد

  1. عبد الكريم سمير

    يجب الا يغفل الجانب الفني و الجمالي اتناء وضع التصورات والتخطيط لاي عمل اواي مشروع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *