IMG 20210629 WA0005 660x330 - موقف غامض للرئيس الأمريكي بايدن من قضية الصحراء المغربية

موقف غامض للرئيس الأمريكي بايدن من قضية الصحراء المغربية

خالد الشادلي
لم يفصح أنتوني بلينكن، كاتب الدولة الأمريكي في الخارجية، في لقائه بوزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، في ثلاث مناسبات رسمية عن موقف بايدن من ملف الصحراء المغربية، خاصة أن سلفه الرئيس السابق دونالد ترامب اعتراف بمغربيتها.

وقد اجتمع كاتب الدولة الأمريكي في الخارجية مع الوزير بوريطة على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لهزيمة “داعش”، يوم الأمس في العاصمة الإيطالية روما، إذ ناقش العديد من القضايا؛ منها الاستقرار وحقوق الإنسان وحرية الصحافة وتطورات الملف الليبي، لكن ملف الصحراء المغربية ظل غائبا.

ويعمل بايدن منذ تنصبيه رئيسا لأمريكا على إثارة مسالة حقوق الإنسان والحريات مع حلفائه، والرامية إلى قطع مع انتقادات التي وجهت لترامب، خاصة من قبل في الأمم المتحدة.

وقد أشار وزير الخارجية الأمريكي إلى مسألة حرية الصحافة في المغرب تزامنا مع استمرار إضراب الصحافي سليمان الريسوني لأزيد من 80 يوميا، رغم دعوات هيئات وطنية ودولية التي تطالب متابعته في حالة سراح من أجل إنقاذه من الموت.

ويضغط اللوبي الأمريكي الموالي لجبهة البوليساريو بالكونغرس بشكل كبير على بايدن من أجل التراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء، لكن في المقابل يضغط المساندين للقضية الوطنية على تبني القرار التاريخي لترامب بعد إعلان الرباط وإسرائيل استئناف علاقتهما.
وينتظر أن تفصح الولايات المتحدة عن موقفها بعد عقد جلسات مناقشة تمديد ولاية بعثة المينورسو التي تنتهي في 31 أكتوبر المقبل.

ويرى الباحثين أن ملف الصحراء معقد أكثر مما نتصوره لأنه بكل بساطة العلاقات الدولية مبنية على المصالح.

شاهد أيضاً

46c496cc22c50f35459aa24c10fe326d 1652216614 310x165 - التقارب السياسي المغربي الإسباني يصل ذروته

التقارب السياسي المغربي الإسباني يصل ذروته

يبدو أن التقارب المغربي الإسباني وصل ذروته في الآونة الأخيرة، وسط وعي من الطرفين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *