Picsart 22 01 27 15 17 53 569 660x330 - نتائج غير متوقعة ونزاهة على المحك.. حصيلة ثمن نهاية الكان

نتائج غير متوقعة ونزاهة على المحك.. حصيلة ثمن نهاية الكان

انقضى مساء أمس دور ثمن نهاية كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا في الكاميرون ، و الدي حمل معه بعض المفآجات ، الكثير من الإثارة و جدلا كبيرا ، بالإضافة لدروس لا بد للمتابع أن يستفيد منها.

إقصاء منتخبات مرشحة للقب و تأهل أخرى بشكل مفاجئ

عرف دور ثمن نهاية كأس الأمم الأفريقية نتائج متباينة بين ما يمكننا اعتباره منطقيا و ما يعتبره ملاحظون للبطولة غير متوقع ، فعلى سبيل المثال غادرت المسابقة منتخبات كانت مرشحة للقب بدون منازع و استمرت أخرى في صنع المفاجآت.

و حين نتحدث عن مفاجات هدا الدور فالبداية ستكون بخروج منتخب نيجيريا الذي كان المرشح الأول للقب بعد أدائه في دور المجموعات ، لكنه غادر السباق من الباب الضيق إثر سقوطه أمام نسور قرطاج الدين شكل تأهلهم للربع إحدى النتائج الغير متوقعة نظرا للمستوى المتواضع الذي قدموه خلال دور المجموعات .

و فجر منتخبا غامبيا و غينيا الإستوائية إحدى مفاجآت هذا الدور بتفوقهما على منتخبي غينيا و مالي تواليا ، ليواصلا المشوار الغير متوقع في كأس الأمم.

واحترمت باقي النتائج المنطق ، حيث حجز المنتخب المغربي مكانه في ربع النهاية بعد تفوقه على مالاوي في مباراة أسالت العرق البارد لأسود الأطلس الدين  نجحوا في فك عقدة أدوار خروج المغلوب التي لازمتهم منذ دورة 2004 بتونس.

كما حجز البلد المضيف الكاميرون هو الآخر مكانه في ربع النهاية بفوزه على جزر القمر بهدفين دون رد ، و تأهل المنتخب المصري هو الآخر لدور الثمانية على حساب ساحل العاج .

فيروس كورونا يستمر في إثارة جدل الكان

استمر فيروس كورونا في إثارة الجدل خلال منافسات كأس الأمم ، ضاربا في العمق نزاهة اللجنة المنظمة للمسابقة و حكومة البلاد خصوصا في ما يتعلق بالمسحات الطبية.

و كانت مباراة الكاميرون و جزر القمر سببا في ظهور النقاش المتعلق بكورونا مجددا ، حيث وفور تأكد مواجهة الكاميرون لجزر القمر تم الإعلان عن وجود 12 حالة اصابة بالفيروس التاجي في صفوف الفريق منها حارسا المرمى ، فوجد المنتخب العربي نفسه مرغما على خوض المباراة بدون حارس مرمى أو بالأحرى الإستعانة بأحد لاعبي الفريق ليحمي العرين.

وأثار هدا الحادث موجة من التساؤلات حول مدى نزاهة المسحات الطبية التي تخضع لها المنتخبات المشاركة ، خصوصا و أن أغلب تلك التي واجهت الكاميرون أعلن عن إصابات بالجملة في صفوفها قبل المباراة.

وتدخلت الكونفدرالية الأفريقية بدورها على الخط ، حيث قررت تعيين مراقب محايد من خارج القارة الأفريقية سيسهر على مرور عملية المسحات الطبية في شفافية كبيرة ، كما تقرر إخضاع أي لاعب يصاب بالفيروس لاختبارات على مستوى القلب و الزامه بحجر صحي مدته خمسة أيام على الأقل.

ندية و إثارة كبيرتان شهدها دور الثمن

شهدت مباريات ثمن نهاية الكان ندية و إثارة كبيرتين ، حيث وجدت كل الفرق التي تأهلت لدور الربع صعوبة كبيرة في حجز مكانها ولو كانت منقوصة العدد ، و الحديث في هدا الدور عن ثلاث مبارايات لم تحسمها إلا ركلات الجزاء الترجيحية.

و يتعلق الأمر بمباريات بوركينافاسو و الجابون و مصر و الكوديفوار و مالي و غينيا الإستوائية ، ثلاث مباريات انتهت في توقيتها الأصلي و الإضافي بالتعادل فلم تحسمها إلا الركلات الترجيحية.

كما أن المباريات الأخرى كذلك لم تحسم إلا بشق الأنفس ، فمنتخبنا الوطني تلقى هدفا مبكرا غير متوقع من مالاوي ثم عاد في النتيجة بصعوبة رغم سيطرته الكبيرة ، و تونس لم تتأهل إلا بهدف المساكني اليتيم ، و حتى الرأس الأخضر كان ندا قويا للسينغال رغم تأهل هدا الأخير.

و ستبقى مباراة الكاميرون و جزر القمر عالقة في الأذهان ، فمنتخبنا العربي الشقيق دخل المباراة منقوصا من سبعة لاعبين أساسين منهم حارسا المرمى ، فاستعان بالمدافع الأيسر شاكر الهدهور كحارس مرمى ، كما طرد في الدقيقة السابعة مدافعه و قائد الفريق نجيم عبدو ، لكن الفريق قاوم بشراسة فلم يخسر إلا بهدفين مقابل هدف.

الكان يذكرنا بأن اللعبة لم تعد تعترف بكبير ولا صغير

عندما نتمعن في نتائج دور الثمن و أداء المنتخبات خلال المباريات فالإستنتاج الأكبر الذي يظل راسخا لدينا أن كرة القدم الأفريقية لم تعد تعترف بحجم المنتخبات ولا بمرشح على الورق ، فجزر القمر لولا الظروف التي أحاطت بهم لكانوا أخرجوا الكاميرون من السباق ، و منتخبنا الوطني هو الآخر لولا حضور لاعبيه الذهني القوي لكان غادر المسابقة ، و قص على ذلك خروج منتخبات مالي و الكوديفوار و غينيا و نيجيريا التي كانت مرشحة جميعها لاجتياز الدور بسهولة.

ربع النهاية يضرب لنا موعدا مع صدامات قوية

يضرب لنا دور ربع نهاية كأس الأمم الأفريقية موعدا مع مواجهات قوية ، بدايتها ستكون بين البلد المضيف الكاميرون و االحصان الأسود غامبيا ، ثم أول قمم الدور بين نسور قرطاج و الخيول البوركينابية.

ووضع دور الربع أسود التيرانغا السينغال في مواجهة سهلة نسبيا أمام غينيا الإستوائية ، فيما تبقى قمة قمم الدر تلك التي ستججمع منتخبنا الوطني بالمنتخب المصري في نهائي قبل الأوان ،  و إعدة للدور نفسه من نسخة 2017.

 

 

شاهد أيضاً

telechargement 78 297x165 - الفيفا تعلن انسحاب إريتيريا من تصفيات المونديال وإلغاء مبارتها مع المغرب

الفيفا تعلن انسحاب إريتيريا من تصفيات المونديال وإلغاء مبارتها مع المغرب

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، اليوم الجمعة، عبر موقعه الرسمي، عن انسحاب منتخب إريتريا من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *