هؤافض 660x330 - نظرية النسبية بخط يد العالم "آينشتاين" تتجاوز 1.2 مليون دولار

نظرية النسبية بخط يد العالم “آينشتاين” تتجاوز 1.2 مليون دولار

بيعت رسالة كتبها عالم الفيزياء الشهير، ألبرت آينشتاين، قبل 75 عاماً، تتضمن “نظرية النسبية”، بأكثر من 1.2 مليون دولار، بحسب ما أعلنت دار المزادات الأمريكية، “بي آر”.

وقالت الدار ومقرها بوسطن، في بيان، إن الرسالة بلغت قيمتها ما يعادل ثلاثة أضعاف ما كان متوقعاً، وأنها كانت النموذج الوحيد من المعادلة المتوفر في مجموعة خاصة من المقتنيات كشف عنها مؤخراً.

وهذا هو النموذج الرابع، والوحيد في المجموعة الخاصة الذي لم يُنشر للعامة إلا مؤخراً، وفقا لـ”آر. آر” التي كانت توقعت بيع الرسالة بحوالي 400 ألف دولار.

وأوضحت الدار أن النموذج هو «رسالة مهمة من منظور التقنية ثلاثية الأبعاد ومن منظور الفيزياء»، واصفة إياها بأنها “أشهر معادلة وُضعت على الإطلاق”.

ويرجع تاريخ الرسالة المكتوبة في صفحة واحدة باللغة الألمانية إلى العام 1946، وهي موجهة من آينشتاين إلى عالم الفيزياء الأمريكي من أصل بولندي لودويك سيلبرشتاين.

وأكد أمناء المحفوظات في “مشروع أوراق أينشتاين” في “معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا” و”الجامعة العبرية” في القدس، إنه لا يوجد سوى ثلاثة نماذج مماثلة أخرى معروفة لأينشتاين الذي كتب المعادلة، التي غيرت العالم، بخط يده.

وتعرف معادلة آينشتاين النسبية التي تعني أن الطاقة تساوي الكتلة مضروبة في مربع سرعة الضوء- بأنها غيرت الفيزياء، بإثبات أن الوقت ليس مطلقاً، وأن الكتلة والطاقة متساويتان.

وتعد المعادلة مفهوماً أساسياً في الفيزياء الحديثة، وكان آينشتاين كشف للمرة الأولى عن المعادلة في ورقة علمية عام 1905. وكانت رسالة المعادلة ضمن الأرشيف الشخصي لسيلبرشتاين، الذي بيع من جانب ورثته.

 

شاهد أيضاً

thumbs b c 6edc23451a36c27688bf931f57dbbcfb 310x165 - عدد شهداء غزة يتجاوز 7000 وأنباء عن استعمال ذخيرة تذيب الأجساد

عدد شهداء غزة يتجاوز 7000 وأنباء عن استعمال ذخيرة تذيب الأجساد

في اليوم الـ 20 من حربها الشاملة على غزة، ارتكبت إسرائيل مجازر جديدة في خان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *