amzazi educ 150320 660x330 - هذا ما يفكر فيه أمزازي بخصوص التعليم عن بعد الموسم المقبل

هذا ما يفكر فيه أمزازي بخصوص التعليم عن بعد الموسم المقبل

مع اقتراب الدخول المدرسي، وتدهور الحالة الوبائية نتيجة انتشار السلالات الجديدة لفيروس كورونا، بدأت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي تفكر جديا في اعتماد التعليم عن بعد خلال الموسم المقبل.

وقال مصدر من الوزارة، في تصريح لموقع “تلغراف”، إنه في ظل الوضعية الوبائية الحالية المسجلة في البلاد، يبقى اعتماد التعليم عن بعد الورقة الوحيدة المتبقية في يد الوزارة المعنية لضمان دخول مدرسي آمن، مؤكدا أن “الوزارة حضرت لكل السيناريوهات، بما فيها اعتماد خيار التعليم عن بعد”.

المصدر ذاته أشار إلى أن “الوزارة ستعمل على برمجة بعض الإجراءات، خاصة في المناطق الوبائية، من خلال فرض إلزامية ارتداء الكمامة داخل المدارس”، مضيفا أن “هذه الإجراءات ستراعي الظروف الصحية والنفسية للأطفال”.

وكان مجلس الحكومة، المنعقد برئاسة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، صادق على مشروع مرسوم رقم 2.20.474 يتعلق بالتعلم عن بعد.

وأوضح بلاغ للمجلس أنه تم إعداد مشروع هذا المرسوم لوضع إطار قانوني لتحديد شروط وكيفيات تقديم التعلم عن بعد لفائدة المتعلمين بمؤسسات التربية والتعليم والتكوين المدرسي والمهني والجامعي بالقطاعين العام والخاص، وذلك طبقا لمقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، لاسيما أحكام المادة 33 منه، التي تنص على تنمية وتطوير التعلم عن بعد، باعتباره مكملا للتعلم الحضوري.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا المشروع ينص أساسا على إعطاء تعريف محدد للتعلم عن بعد وأنواعه، وكذا تحديد الجهات المعنية بتقديمه بالقطاعين العام والخاص، وتحديد شروط وضوابط وكيفية تقديم التعلم عن بعد والفضاءات والمقرات التي سيتم فيها، وكذا كيفية إعداد الموارد الرقمية السمعية والبصرية الخاصة بالتعلم عن بعد.

كما يروم تحديد الحقوق والواجبات المرتبطة بالتعلم عن بعد، الخاصة بالمتعلمة والمتعلم وكذا الأطر التربوية والتكوينية والإدارية والتقنية، وإخضاع هذه الأخيرة لتكوين خاص في مجال التعلم عن بعد، فضلا عن إحداث لجنة وطنية ولجان جهوية تتولى تتبع وتنمية وتطوير التعلم عن بعد وتقييمه، مع تحديد تركيبتها وطريقة عقد اجتماعاتها.

شاهد أيضاً

عزيز أخنوش 780x470 1 310x165 - أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيمكن 60 في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *