RTSGFD41 660x330 - هكذا جرت أخطر زيارة في تاريخ الرئيس الأمريكي لأوكرانيا

هكذا جرت أخطر زيارة في تاريخ الرئيس الأمريكي لأوكرانيا

قبل يومين أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيزور بولندا المجاورة لأوكرانيا غدا الثلاثاء أو بعد غد الأربعاء، قبل أن يتفاجأ العالم بأخبار عاجلة تفيد بأنه وصل إلى العاصمة الأوكرانية كييف، في زيارة أحيطت بقدر بالغ من السرية.

وبخلاف زياراته الماضية لكييف كانت الزيارة الخاطفة التي قام بها بايدن صباح اليوم الاثنين إلى كييف -وهي الثامنة له- ذات طبيعة خاصة، سواء من حيث دلالاتها السياسية والإستراتيجية أو من حيث الإجراءات التي اتخذت لتأمينها والحفاظ على طبيعتها السرية بعيدا عن الأضواء حتى اكتمالها.

ورغم أن الكثير من الإجراءات التأمينية التي رافقت الزيارة لن يتم الكشف عنها بطبيعة الحال فقد بدأت تتكشف بعضها مع اكتمال الزيارة ومغادرة بايدن الدولة التي تشهد حربا مع روسيا.

ومن بين الإجراءات التأمينية والخطوات التمويهية التي قامت بها الإدارة الأميركية لحماية بادين والحفاظ على الطابع السري لزيارته ما يلي:

– أعلن أن بايدن سيزور بولندا غدا الثلاثاء أو بعد غد الأربعاء، في حين وصلها قبل ذلك.
– وصل إلى أوكرانيا صباح اليوم الاثنين قادما من بولندا على متن قطار وليس جوا.
– اختار بايدن السير في جنح الليل نحو العاصمة كييف حتى يضمن لزيارته مستوى أكبر من السرية والبعد عن الأضواء.

– ظلت الإدارة الأميركية خلال الفترة الماضية تؤكد أن الوقت غير مناسب لزيارة الرئيس لأوكرانيا، مبررة ذلك باعتبارات وهواجس أمنية.

– وقبيل الزيارة بقليل أكد أكثر من مسؤول أمني أميركي أنه لا زيارة مجدولة للرئيس بايدن إلى كييف.

– أمس الأحد صرح المتحدث باسم مجلس الأمن القوم الأميركي جون كيربي بأنه لا توجد خطط لدخول بايدن إلى أوكرانيا خلال رحلته لبولندا.

– وبالتوازي مع ذلك قدم مسؤولون أميركيون تسريبات أمنية للصحافة الأميركية مفادها أن زيارة بايدن لأوكرانيا جرى طرحها ونقاشها، وأن النصائح التي قدمت له من مستشاريه ومقربيه أكدت على ضرورة تجنب الزيارة، خصوصا أن كييف تتعرض من حين إلى آخر للقصف.

شاهد أيضاً

thumbs b c 6edc23451a36c27688bf931f57dbbcfb 310x165 - عدد شهداء غزة يتجاوز 7000 وأنباء عن استعمال ذخيرة تذيب الأجساد

عدد شهداء غزة يتجاوز 7000 وأنباء عن استعمال ذخيرة تذيب الأجساد

في اليوم الـ 20 من حربها الشاملة على غزة، ارتكبت إسرائيل مجازر جديدة في خان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *