221207111352 02 morocco spain quarter finals 660x330 - هل تم اختيار المنتخب المغربي للمشاركة في كوبا أمريكا 2024؟

هل تم اختيار المنتخب المغربي للمشاركة في كوبا أمريكا 2024؟

 

تتداول مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك خبرا نقلا عن صحيفة “غازيتا اسبورتيفا” البرازيلية يعلن عن دعوة المنتخب الوطني المغربي للمشاركة في دورة كوبا أمريكا المقبلة المقرر تنظيمها في سنة 2024 بالإكوادور. وذكرت هذه الأخبار المتداولة أن هذا القرار اتُّخذ بالإجماع من طرف أعضاء اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم المعروف اختصارا بـ”كونميبول”. واستندت بعض المنشورات التي تم تداولها بخصوص هذا الخبر على مصادر غير معلنة وصفتها بالمتطابقة من الجامعة الملكية لكرة القدم.

1 300x221 - هل تم اختيار المنتخب المغربي للمشاركة في كوبا أمريكا 2024؟

2 300x297 - هل تم اختيار المنتخب المغربي للمشاركة في كوبا أمريكا 2024؟

تحقق موقع “تلغراف” من الخبر المتداول عبر الاتصال بالناطق الرسمي باسم الجامعة الملكية لكرة القدم محمد مقروف الذي نفى أي علم شخصي له بهذه الدعوة للمشاركة في كوبا أمريكا أو تلقّي الجامعة الملكية لكرة القدم لها. وبعد البحث المستفيض في الموقع الإلكتروني للصحيفة البرازيلية “غازيتا اسبورتيفا” لم نعثر على أي خبر يتطابق مع ما تمّ تداوله، إذ لم ينشر هذا الموقع أي معطيات عن اتخاذ اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم قرارا لدعوة المنتخب المغربي للمشاركة في الدورة المقبلة كضيف شرف كما ورد في الأخبار المتداولة.

هل نشرت “غازيتا اسبورتيفا” الخبر؟

وتبيّن أن آخر الأخبار التي ورد فيها ذكر المنتخب المغربي في صحيفة “غازيتا اسبورتيفا” تعود إلى تغطيتها لأحداث كأس العالم 2022 بقطر، وتطرقت لمشاركة أسود الأطلس في هذه البطولة.

كما أن آخر خبر ورد فيه ذكر اسم “المغرب” في صحيفة “غازيتا اسبورتيفا” يعود لتاريخ 10 يناير الجاري، ويتعلق بمشاركة نادي فلامينغو في بطولة كأس العالم للأندية التي سيحتضنها المغرب ما بين 1 و11 فبراير المقبل بمشاركة أندية الودادي البيضاوي وريال مدريد الإسباني والهلال السعودي وسياتل ساوندرز الأمريكي وأوكلاند سيتي النيوزيلاندي.

3 290x300 - هل تم اختيار المنتخب المغربي للمشاركة في كوبا أمريكا 2024؟

4 300x187 - هل تم اختيار المنتخب المغربي للمشاركة في كوبا أمريكا 2024؟

هل اتخذ كونميبول قرار دعوة المغرب؟

لم يعلن اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم “كونميبول” عن أي قرار بتوجيه الدعوة للمغرب من أجل المشاركة في بطولة كوبا أمريكا المرتقب تنظيمها ما بين يونيو ويوليوز 2024. ولم يُعلن بعد عن البلد المنظم لهذه البطولة بعد أن أعلن رئيس الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم في نونبر الماضي عدم رغبة بلاده في تنظيم البطولة التي أضحت تُسند إلى بلدان أمريكا الجنوبية بالتناوب.

ودخلت الولايات المتحدة الأمريكية على خطّ المنافسة من أجل استضافة الدورة 48 من هذه البطولة في إطار استعداداتها الجارية لاستضافة كأس العالم المرتقبة في 2026 بتشارك مع المكسيك وكندا. وإذا استضافت الولايات المتحدة بطولة كوبا أمريكا فستشارك فيها رغم انتمائها لاتحاد دول “الكونكاكاف”.

كيف يتم اختيار ضيف البطولة؟

عادة ما يتم اختيار المنتخب الضيف على البطولة من منتخبات منطقة الكونكاكاف، بينما تم اللجوء في بعض الدورات إلى اسضافة منتخبات من خارج القارة مثلما حدث في دورة 2019 التي حضرها المنتخبان القطري والياباني اللذان لعبا نهائي كأس آسيا في فبراير من السنة نفسها وانتهى بفوز المنتخب القطري بالبطولة.

وإذا شاركت الولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها المستضيف لبطولة كوبا أمريكا 2024 فتظل الحاجة إلى المنتخب الضيف الثاني قائمة. ولم يسبق لأي منتخب إفريقي أن حلّ ضيفا على هذه البطولة. ولا تتضمن لوائح اتحاد دول أمريكا اللاتينية كونميبول أي مقتضيات خاصة فيما يتعلق باختيار المنتخبين الضيفين على هذه البطولة، لكن الأولوية غالبا ما تعطى للمنتخبات الأقرب جغرافيا في دول أمريكا الوسطى والشمالية.

كما تتدخل اعتبارات الأجندة الزمنية للبطولة في تحديد المنتخبات التي يقع عليها الاختيار لاستدعائها، إذ إن تزامن البطولة التي تقام في يونيو أحيانا مع التزامات كروية مصيرية لمنتخبات أخرى في أوربا أو إفريقيا غالبا ما يصعب اختيار الضيف من هاتين المنطقتين.

وبالإضافة إلى الاعتبارات الجغرافية تلعب العوامل الترويجية دورا أساسيا في هذا الاختيار إذ يحرص اتحاد دول أمريكا الجنوبية لكرة القدم على استقدام منتخبات يمكن أن تساهم في ارتفاع نسب المشاهدة التلفزيونية ومداخيل بيع حقوق البث، وهذا ما يفسر أن يكون المنتخب الأمريكي أكثر منتخب ضيف شارك في هذه البطولة.

6 300x188 - هل تم اختيار المنتخب المغربي للمشاركة في كوبا أمريكا 2024؟

7 300x288 - هل تم اختيار المنتخب المغربي للمشاركة في كوبا أمريكا 2024؟

كيف بدأ تداول اسم المنتخب المغربي؟

تنامت الادعاءات عن احتمال استدعاء المنتخب المغربي للمشاركة في كأس كوبا أمريكا بعد المشاركة المتميزة للمنتخب في منافسات مونديال قطر 2022، والتي حقق فيها المغرب إنجازا تاريخيا ببلوغ أول منتخب إفريقي وعربي دور نصف النهائي في تاريخ كأس العالم.

وقبل عشرة أيام بدأ تداول هذا الافتراض باحتمال مشاركة المغرب يتزايد قبل أن يتحوّل إلى ادعاءات إخبارية متداولة على نطاق واسع في المواقع الإخبارية والصفحات والحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وبدأت حكاية هذا الادعاء يوم 12 يناير الجاري عندما نشر موقع “أسود الأطلس” الفرنكوفوني lionsdelatlas.ma المتخصص في أخبار المنتخب المغربي، مقالا تحليليا يفترض إمكانية استدعاء اتحاد دول أمريكا الجنوبية لكرة القدم لأسود الأطلس للمشاركة في الدورة المقبلة من بطولة كوبا أمريكا بعد الأداء المميز الذي قدّمه المغرب في كأس العالم.

وطرح عنوان المقالة هذه الفرضية بصيغة تساؤل في إشارة إلى أن الأمر لا يتعلق بمعلومات وأخبار مؤكد بقدر ما يتعلق بتحليلات وتوقّعات تدل عليها بعض المؤشرات من أهمها المشاركة المميزة للمغرب في كأس العالم.

8 300x205 - هل تم اختيار المنتخب المغربي للمشاركة في كوبا أمريكا 2024؟

9 300x141 - هل تم اختيار المنتخب المغربي للمشاركة في كوبا أمريكا 2024؟

وبعد صدور هذا المقال تناسلت بعده منشورات إخبارية جاءت بمثابة ترجمة حرفية له لكنها زادت على ذلك معطيات تتعلق بإجماع أعضاء “كونميبول” على استدعاء المغرب واتخاذ قرار رسمي بهذا الخصوص دون إشارة إلى سياق هذا القرار الزني أو طريقة اتخاذه.

وإلى حدود الساعة يبقى استدعاء المنتخب المغربي كضيف للمشاركة في بطولة كوبا أمريكا 2024 مجرد توقّعات في ظل غياب قرارات رسمية معلنة من طرف اتحاد دول أمريكا الجنوبية لكرة القدم، وسابقا لأوانه بالنظر إلى أنه لم يتم بعد تحديد البلد المنظم لهذه الدورة بعد إعلان الإكوادور انسحابها من هذه الاستضافة.

وتجدر الإشارة إلى أن اختيار المنتخب الضيف يتم في إطار اجتماعات المجالس التنفيذية الدورية لاتحاد دول أمريكا الجنوبية لكرة القدم حيث يتداول الأعضاء في أسماء المنتخبات المرشحة قبل أن يتم الاختيار بينها بالتوافق أو بالتصويت.

مصادرنا

https://www.gazetaesportiva.com/

https://www.conmebol.com/

https://copaamerica.com/

https://www.theguardian.com/

https://lionsdelatlas.ma/

 

شاهد أيضاً

MAT WAC 310x165 - الوداد يكتسح المغرب التطواني بثلاثية في عقر داره

الوداد يكتسح المغرب التطواني بثلاثية في عقر داره

تمكن نادي الوداد الرياضي من العودة بانتصار ثمين من قلب مدينة تطوان، بعدما تغلب على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *