4791 - هل هو وباء جديد؟ .. الالتهاب الكبدي الحاد ينتشر والمغرب ينفي تسجيل إصابات محلية

هل هو وباء جديد؟ .. الالتهاب الكبدي الحاد ينتشر والمغرب ينفي تسجيل إصابات محلية

 

وسط قلق عالمي من تسجيل حالات من الالتهاب الكبدي الحاد في المملكة المتحدة، أعلن المغرب اليوم الجمعة عدم تسجيل أي حالة من هذا النوع.

إصابات مجهولة المصدر في 4 بلدان أوربية

أعلن المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها يوم الثلاثاء المنصرم رصد إصابات مجهولة المصدر بالتهاب الكبد لدى أطفال في 4 بلدان أوروبية جديدة، بعد أسبوعين على كشف بريطانيا عن إصابات مشابهة على أراضيها.

وأشارت الوكالة الأوروبية -في بيان- إلى أنه “في أعقاب الحالات المبلغ عنها من التهاب الكبد الحاد المجهول المصدر من جانب وكالة الأمن الصحي البريطانية” في أوائل أبريل، “أُبلغ عن حالات إضافية لدى أطفال في الدانمارك وأيرلندا وهولندا وإسبانيا”.

كما حددت 9 حالات مشتبه بها لدى أطفال تراوح أعمارهم بين سنة و6 سنوات في ولاية ألاباما الأميركية، حسب المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها.
وأوضح المركز أن “التحقيقات مستمرة في جميع البلدان التي أُبلغ فيها عن حالات، وفي الوقت الحالي لا يزال السبب الدقيق للإصابات بالتهاب الكبد غير معروف”، لكن المحققين البريطانيين “يعتقدون أن نوعا من العدوى تسبّب على الأرجح بالخصائص السريرية والوبائية للحالات”.

وقالت منظمة الصحة العالمية الجمعة الماضية إنها تتوقع تقارير جديدة في الأيام المقبلة، بعدما أبلغت عن “أقل من 5 حالات” في أيرلندا و3 أخرى في إسبانيا.

وردا على اتصال وكالة الصحافة الفرنسية، لم يعط المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أعدادا تفصيلية للإصابات تبعا للبلدان.

ولم تسجل أي وفيات لدى المصابين، لكن بعض الحالات البريطانية تطلّبت عمليات زرع كبد.

هل إصابات التهاب الكبد لها علاقة بكورونا؟

الجواب أن الأمور ليست واضحة، فبالعودة إلى بيان منظمة الصحة العالمية فإنها بتاريخ الخامس من أبريل 2022 قد أُبلغت عن 10 حالات من التهاب الكبد الحاد الوخيم المجهول السبب لدى أطفال صغار أصحاء سابقا (11 شهرا إلى 5 سنوات) في وسط أسكتلندا. ومن بين هذه الحالات العشر، ظهرت الأعراض على 9 حالات في مارس 2022 في حين ظهرت الأعراض في حالة واحدة في يناير 2022.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، شملت الأعراض اليرقان والإسهال والقيء وآلام البطن، وتم اكتشاف جميع الحالات العشر عند نقلها إلى المستشفى.

المغرب ينفي تسجيل إصابات محلية

وقالت وزارة الصحة بالمغرب، اليوم الجمعة، إنه إلى حدود الآن، لم تسجل المنظومة الوطنية للمراقبة الوبائية أي تغير على مستوى العدد المعتاد لحالات التهاب الكبد المسجلة وطنيا، كما لم يتم رصد أية حالة مشابهة للحالات المرتبطة بالتهاب كبدي حاد.

ومنذ الأسبوع الأول من شهر أبريل الجاري ومباشرة بعد إخطار منظمة الصحة العالمية بالحالات الأولى للالتهاب الكبدي الحاد مجهول السبب عند عدد من الأطفال بالمملكة المتحدة، تتابع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الوضع الوبائي العالمي المتعلق بهذا الحدث في إطار منظومة اليقظة الصحية الدولية بالمركز الوطني لطوارئ الصحة العامة.

كما تتابع الوزارة جميع التوصيات الصادرة بهذا الخصوص من منظمة الصحة العالمية ومركز مراقبة الأمراض بأوروبا، وكذا وكالة الأمن الصحي بالمملكة المتحدة.

وبناءً على المعلومات والمعطيات المتاحة حاليًا، دعت منظمة الصحة العالمية جميع الدول إلى رصد الحالات المحتملة والتحقيق الوبائي المعمق والإبلاغ عنها.

شاهد أيضاً

thumbs b c 6edc23451a36c27688bf931f57dbbcfb 310x165 - عدد شهداء غزة يتجاوز 7000 وأنباء عن استعمال ذخيرة تذيب الأجساد

عدد شهداء غزة يتجاوز 7000 وأنباء عن استعمال ذخيرة تذيب الأجساد

في اليوم الـ 20 من حربها الشاملة على غزة، ارتكبت إسرائيل مجازر جديدة في خان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *