اتفاقية دخل جزافي الصيادلة

وزارة الشغل والإدماج المهني توقع اتفاقية لتحديد دخل جزافي للصيادلة

وقعت وزارة الشغل والإدماج المهني، اليوم الأربعاء 26 ماي 2021 بالرباط، اتفاقية رسمية لتحديد دخل جزافي لصيادلة الصيدليات متمثل في “2.75 * SMIG “، مقابل  “5.5 * SMIG”  لفائدة الصيادلة الإحيائيين. وذلك تنزيلا لتعليمات الملك محمد السادس حول مقتضيات الحماية الاجتماعية للمهن الحرة.

وقالت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، في بلاغ لها، إنها شاركت في هذا الاجتماع الهام، والذي ترأسه الكاتب العام لوزارة الشغل والإدماج المهني ومستشار رئيس الحكومة، مع حضور ممثلي وزارة الصحة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حيث شاركت الكونفدرالية بمعية الهيئة الوطنية للصيادلة إلى جانب التمثيليات المهنية الأخرى في هذه المشاورات الهامة.

وأكدت الكونفدرالية  أن اتفاقية تحديد الدخل الجزافي هي نتيجة لتشبث مختلف التمثيليات المهنية، خلال هذا الاجتماع، بتحديد الدخل الجزافي لفئة صيادلة الصيدليات في “1.9 * SMIG” كمقترح ينطلق من المشاورات الداخلية للمهنة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الاتفاقية هي نتيجة أيضا للوضعية الاقتصادية المتراجعة والهشة للقطاع في العقدين الأخيرين؛ والتي أضحت تؤكدها كل التقارير الرسمية  للمؤسسات العمومية والتصريحات الرسمية لمختلف المسؤولين  في القطاع سواء من جانب الوزارة الوصية أو الدراسات المنجزة على هذا القطاع.

وأشار البلاغ إلى أن المفاوضات دامت خلال هذا الاجتماع  لما يقرب الأربع ساعات، ويمكن وصفها “بالصعبة”، و لكن المتصفة في نفس الوقت “بالجدية والفعالية” سواء من طرف الإدارة أو الصيادلة على حد سواء.

وتضيف الكونفدرالية أنه “بعد تفهم الإدارة للإكراهات الاقتصادية العميقة التي يعيشها قطاع الصيدليات في المغرب، فإننا نخبر زملائنا وزميلاتنا الصيادلة بتوقيع اتفاقية رسمية مع وزارة الشغل والإدماج المهني في ختام هذا اللقاء التاريخي بالنسبة لصيادلة الصيدليات، وذلك بتحديد دخل جزافي لصيادلة الصيدليات متمثل في “2.75 * SMIG” ، مقابل  “5.5 * SMIG ” لفائدة الصيادلة الإحيائيين”.

شاهد أيضاً

عزيز أخنوش 780x470 1 310x165 - أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أخنوش: 60 في المائة من الأسر غير المسجلة في الضمان الاجتماعي ستستفيد من دعم مالي شهري

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر سيمكن 60 في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *